هل المبتعث السعودي “بعبع” لدى بعض المبتعثات؟

16 سبتمبر

 

هذه مواقف وقفت عليها لدى بعض المبتعثات، والتي جعلتني أسأل هذا السؤال. وربما يكون هذا المقال امتداداً لتدوينة قديمة كتبتها بعنوان ( كيف هي العلاقة بين السعوديين والسعوديات في الغربة؟)

1- إحداهن غير محجبة، لكنها ترتدي الحجاب فقط عند ذهابها إلى المعهد المكتظ بالسعوديين لأنها “تستحي منهم”. وأخرى غير محجبة ولكنها تفعل ذات الشيء-تتحجب- عند ذهابها إلى المعهد لأن زوجها أمرها بذلك ” فهو يعرف السعوديين جيداً”.

2- أخرى تتحدث مع الرجال الأجانب في الفصل بكل أريحية وتضحك معهم، وعندما يناقشها زميلها السعودي توجز في الكلام وقد يكون مع إيجازها تقطيبٌ في الوجه إيحاءاً بالجدية.

3- فتاة تتجنب عبور الشارع الذي يتجمع به بعض المبتعثين السعوديين بعد الإنتهاء من الدوام، وتتخذ طريقاً آخر إلى منزلها رغم أنه أطول.

4- في رمضان، أخبرتني إحدى المتزوجات أنها تتوق لصلاة التراويح في جماعة كما كانت تفعل في السعودية وبأن أغلب المساجد بعيدة عن منزلها. قلت لها بأن هناك صلاة للتراويح تُقام في الجامعة، إلا أنها هزت كتفيها وأخبرتني ” يوه، لا أستطيع الذهاب إلى هناك، يوجد الكثير من السعوديين” أخبرتها بتعجب بالغ ” ولكنك محجبة وحجابك ساتر! كما أن هناك غرفة منفصلة للنساء عن الرجال! ” لكنها عادت وأكدت لي بأنها لا تستطيع وأنها تستحي منهم!

5-أخرى ممنوعة من قبل زوجها من التبضع في بقالة عربية، لأنه يكثر وجود السعوديين بها. 

والأعجب من ذلك، وجود بعض الأزواج الذين قسموا بينهم أمر الذهاب إلى السوبر ماركت على أيام الأسبوع حتى لا يرى أحدهم زوجة الآخر حينما يتسوقان مع بعضهما، مع أن أغلبهن محجبات يلبسن العباءة وبعضهن يتلثمن! وللعلم، سمعت بهذا الأمر في ولايتين أمريكيتين ولم أشهده.

أضحكتني حلقة لبرنامج اسمه (واي فاي) حيث يستعرض وجود مبتعث سعودي مع زوجته غير المحجبة في مطعم، وفي أثناء ذلك يدخل مبتعث سعودي عزوبي إلى المطعم ويجلس قريباً منهما، فيقوم الزوج السعودي إليه ويوبخه قائلاً (ألم تر سيارتي بالخارج؟) فقد كان من المفترض أن يحترم نفسه ويبحث له عن مطعم آخر!

أحد المبتعثين قام بالإتصال على أهل إحدى المبتعثات لأنها غير محجبة واتضح بعد ذلك انه انزعج كثيراً كونها تنتمي إلى نفس القبيلة التي ينتمي إليها.

إحداهن قامت بتغيير مسكنها في العمارة التي تقطن بها وذلك لأن مجموعة من السعوديين كانوا يراقبون تحركاتها على حد قولها، ويتحدثون عن خروجها ودخولها.

وآخر قام بالتحدث إلى الأستاذ الأمريكي في المعهد عندما رآه يحادث سعوديتين ويخبره بأن يبتعد عنهما لأنهما “بنات” وأن لا يمزح معهما.

ماسبب هذا الخوف من السعوديين؟ ألا يفترض بالطالبة السعودية أن تحس بالاطمئنان -غالباً- عند وجود طالب سعودي في فصلها؟ رأيت عددا كبيراً من المبتعثين الأجانب الذين يفرحون بوجود طلاب آخرين من نفس دولتهم ويقومون بمساعدة بعضهم.

وفي النهاية، هي مجموعة لا نستطيع أن نعممها على كل المبتعثين والمبتعثات أو أن نقول بأنها هي الشريحة الغالبة- وإن كان البعض يزعم ذلك- ولكننا في المقابل لا نستطيع أن ننفي وجودها. ولعلك عزيزي القاريء تخبرنا عن السبب الذي يجعل المبتعث السعودي “بعبعاً” لدى بعض المبتعثات.

Advertisements

65 تعليق to “هل المبتعث السعودي “بعبع” لدى بعض المبتعثات؟”

  1. Fearless Buth (@FearlessInChi) 16 سبتمبر 2012 في 2:46 م #

    كلامك واقع نجلاء..
    مجتمعنا يختلف عن أي مجتمع عربي ثاني بأننا اتربينا على الفصل التام .. يعني الواحد حتى بنات عمه أو خاله ما شافهم بحجة انهم لازم يتغطوا عنه .. وبلا مقدمات يطلع يدرس معهم بنفس الكلاس ، ويسكن معهم بعمارة وحدة ، ويشوف ايش البنات يسوون ( وبالمقابل البنات يشوفون إيش الأولاد يسوون ! ) .. صدمة اجتماعية ، نبدأ بعدها نكتشف بعض كسعوديين وسعوديّات ..
    وأحياناً نبدأ نتقبّل وجودنا مع بعض ، ونكتشف معادن بعض الطيبة ، وتنشأ صداقات محترمة ، ويكون فيه تعاون ، وفزعات ..

    المشكلة في مجتمعنا ..
    خلى الشباب والبنات موسوسين بوجود بعض !

  2. Rawan 16 سبتمبر 2012 في 2:49 م #

    ههههه حبيت اللي قال للدكتور لاتتكلم مع بناتنا, مره حاسس بالمسؤلية =)
    انا كمان اسمع هذي القصص كثير لكن من المبتعثين اللي حولي ما احد اشتكى من سعوديين معاه
    ممكن شوية تحفظ ايوا, لكن ما احد له علاقة بأحد. كل واحد مسؤل عن نفسه وبس ..

  3. خالد الخنيفر 16 سبتمبر 2012 في 3:04 م #

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نعم، هو في وجهة رأي معظم السعوديات “بعبع”، السبب الأكبر هو الأفكار السوداء التي يتم تعميمها على اغلبية الشباب السعودي، السعوديات بهذه الأفكار معظمهن يتمركزن في المنطقة الوسطى بالمملكة .. السبب الآخر هو الصورة الاجتماعية التي يخاف عليها البعض ليس من أي فئات أي مجتمع وإنما من “ابن البلد”، لأن الوضع شائك في السعودية وهو مصدر خطر في ذلك المكان، مع العديد من التخوفات ونحوها .. مثل فكرة أن معظمهم ذئاب كان المجتمع السعودي يربطهم دونهن والآن خارجها لا وثاق

    أنا شخصياً ضد فكرة فرض الحجاب ونحوها، لأن الحجاب لا قيمة له إن لم تؤمن المرأة المسلمة به .. والحجاب ليس منديل الشعر أو اطالة القميص ونحوها، فهو مسألة اوسع تشتمل حجب مفاتن الجسد والرأس

    أنا أرى بأن الشباب السعودي هو مثل الشباب من أي مجتمع، فيه الصالح وغيره (أقصد بالصالح هو من يحترم الآخرين والحريات)، وأرى بأن المسلم يجب أن تكون تعاملاته مع الناس على نفس المستوى في أي مكان، فلا تلبس حجاب عند السعوديين وتخلعه عند الآجانب، فكلاهما رجال .. وأن لا يكون تعاملانا مع السعوديات في السعودية مختلف عن تعاملنا في غيرها

  4. أيمن الحربي 16 سبتمبر 2012 في 3:17 م #

    تدوينة جميلة. الصراحة بعض المبتعثين والمنتدبين يظن أن من كشفت عينيها ماشية على حل شعرها،فكيف بمن لبست بنطالا أو كشفت وجهها أو لبست غير الأسود؟ أما الأشد حماقة فيرون أن أذية الفتاة حلال لأنها “هي تبي”!
    في الجامعة كانت ملامحي شبيهة بالهنود ما أدى إلى أن أختلط بهم واكتشفت أن الهندي المسلم وغير المسلم بينهم علاقة قائمة على الاحترام والتفاعل. نفس الكلام على الصينيين من الهان وغيرهم. بل إن العرب بينهم هذه العلاقة المحترمة القائمة على التعاون في العلم،إلا السعوديين حيث أن العلاقة قائمة على الشك والشبه.
    قصتين أحب ذكرهما:
    ١-أحد المبتعثين هدد زوجته بالطلاق إن جلست بجوار رجل.
    ٢-عدد من المبتعثات لم يكن محجبات يحرصن على الحديث بالانجليزية مع بعضهن لكي لا يكتشف أحد كونهن سعوديات،لم أكن ولا غيري ليعرف ذلك لولا أنهن تكلمن بالعربي للحظة ثم عدن للانجليزي بعد التلفت وكأنهن يخشين عدوا ما.
    على أي حال ملامحي سهلت لي مراقبة هذه الظاهرة المثيرة لكن لم أهتم بتسجيلها كما فعلتي فشكرا لك

  5. Sarah 16 سبتمبر 2012 في 3:38 م #

    انا ما الوم البنات اذا شافو السعوديين انهم بعبع لانهم تربوا على كذا ولا يعرفون اساساً كيف يتعاملون مع الشباب لانهم ما قد اضطروا انهم يتعاملون مع بعض فما بالك بزميل دراسة ومعها بالجامعه والكلاس. اللي لاحظتة ان البنات اول ما يجون تكون عندهم هذة النظرة ومع الوقت يكتشفون الكذبة اللي تربوا عليها ويبدون يفكون شوي.

    • فهد 2 نوفمبر 2013 في 9:06 م #

      أصبت عين الطائر في ردك

    • Sumayyah 19 يوليو 2014 في 11:22 م #

      والله صدقتي واختصرتي الجواب في سطور قليلة في نظري

  6. عهود 16 سبتمبر 2012 في 4:03 م #

    صحيح جداً !!.. رأيتُ ذلك بأمي عيني .. وللعلم أنا أتحاشى الحديث مع المبتعثين السعوديين .. لأنّ نظرتهم للفتاة التي تحادثهم بأننها فري … وهكذا .. أذكر موقف حدث أمامي مباشرة بين مبتعثه سعوديه مع زميلها المبتعث وكلٌ منهم تبادل الجدال وأصبحا أعداء لسبب كلمه لم يُطقها أحدهم من الآخر!

  7. رويدا 16 سبتمبر 2012 في 4:43 م #

    أنا فتاة سعودية، و سأخبرك الجواب بكل بساطة. للأسف فمجتمعنا السعودي يتفنن في الحكم على الناس بنقص الإيمان و بعدم الحياء و بألفاظ نخجل منها كمسلمون و لكنها متواجدة بشكل كبير. الايمان بداخل القلب و ليس بالظاهر و إن كان هناك تقصير. فقد يحكم الكثير على السعوديات بالخارج باللبس الغير محتشم بالرغم من إنه قد يكون مطابق لما يوجب ستره. الأجانيب لا يبالون أو يكترثون ما ترتدي و ذلك لاعتباره أمرا شخصيا. فلا تشعر الفتاة بعدم الراحة أو بأن كل حركة أو نظرة تقوم بها مراقبة.و ما لاحظته من تجاربي في الدراسة خارجا من تعاليق من الشباب نحو الفتيات تعارض مايقوله أو يفعله تجاهن و بالطبع، فذلك لا ينطبق على الكل. فكل يحكم على الآخر بالمظهر فيتغلب عليه لسانه من القذف ناسيا حجم ذنبه ألذي قد يفوق ثياب مسلمة. نتمنى من جميع المسلمون إن يحصنوا ألسنتهم من الحكم على الناس فذلك أمر الله وحده. وما من شيء مكتسب من السعوديات نحو الشباب آتى من فراغ فلكل فعل ردة فعل.

  8. Belal Qari 16 سبتمبر 2012 في 4:53 م #

    كلامك صحيح وأنا رأيت هذا الشيء أمامي في أكثر من مدينة , لدرجة أنه بعض المبتعثات ترفض عمل التمارين في الكلاس ” مرحلة اللغة ” مع السعوديين لكن تعمل التمارين بكل أريحية مع غير السعوديين. كل مافي الموضوع أن بعض التناقضات غريبة جداً.

    قلتي اللي في نفسي , شكراً لكـ 🙂

  9. Rawyah 16 سبتمبر 2012 في 5:49 م #

    طرح ممتاز يا نجلاء. الوضع جداً غير طبيعي. حرمان من الدراسة و حرمان من التسوق ( بعضهم يصف السيارة لتواجه الشارع لا المتجر حتى لا ترى زوجته المتجر و لا يرى أحد زوجته بالسيارة) و تضييق في صفوف الدراسة و السكن.
    بل بعضهم يتدخل في زوجات أصحابه كونهم جميعاً من نفس المنطقة فلماذا يختلفون عنهم ؟! و يجلسون بالساعات في مجالسهم يتناقشون نساء الناس و يذمون في رجالهم لأنهم لا يسيئون الظن مثلهم.
    ثم هناك النقيض الآخر المنفلت المتأمرك. يبغاله تدوينة خاصة فيه.
    لكن لتأكيد على بعض الردود: معظمهم من المنطقة الوسطى حيث جرت العادة على التهويل من إحتمال ما قد يحدث و الترهيب من كسر العيب و التصنيف حسب اللبس و درجة الصوت في الكلاس و تسبيق سوء الظن على أي ظن.

  10. سعودي صريح 17 سبتمبر 2012 في 12:01 ص #

    بالنسبه للاخت نجلاء وكل بنت ردت هنا سواء مع او ضد الموضوع

    اذل كان حجابك وسترك هنا نفس سترك في السعوديه بين الرجال الب ربوك ويخافون عليك
    فالكي كل الاحترام والتقدير ومحد راح يقول عنك فري ولا موب مضبوطه
    اما اذا طقيتي لي الجنز الي خيوطه تشكي من الشد
    ولبستي البلوزه الي مبينه تقاسيم جسمك بدقه
    ولفيتي شرشف على راسك تحت شعار هذا حجاب
    شي طبيعي ننتقد هذا المنظر
    لانك تخافين من الكفار يستغربون حجابك الصحيح وتخافين يظنون انك متشدده

    ولاتخافين من رب العباد
    وربك بالسعوديه هو نفسه بامريكا وكل مكان
    والي وكلت امرها لله ربي ماراح يخذلها ويحميها وينصرها
    اما الي باعت حشمته وستره ودينه تحت شعار البسي مثلهم عشان محد يضرك
    راح تجيك اضرار واكبر دليل منزله هالموضوع لانه مسببلكن قلق

    في حريم بامريكا وبريطانيا واستراليا شفتهم بعيني والله انهن لابسات عبايات ولا احد تكلم عليهن
    ببريطانيا فقط شفت لابسه عبايه سودا
    وامريكا مره شفت اما البقيه عبايه ملونه
    وهذه فعلا جايه تطلب العلم والشهاده وترجع
    مو جايه تتحرر وتنتقد عيال جلدته اذا شافوها

    الله يخلف عليكن ويستر عليكن

    • محمد العمري 27 سبتمبر 2012 في 4:40 ص #

      السلام عليكم
      اخوي انا درست في كلاس مع منقبات اول ما دخلت كنهم شافو جني لدرجه وحده غيرت كلاسها وهي ما تعرف اي شي عني مجرد دخولي الكلاس خرجت ما اعتقد الموضوع اللي انت تتكلم عنه مرتبط بالفكره اللي مطروحه في المقال

      لك خالص الحب والاحترام

      • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 8:35 م #

        واللهي وانا اخوك معك فيي هالنقطة
        بعض البنات المنقبات تنظر لأي بنت محجبة بعباة طويلة او مثلاً بنجابي واسع ..أنها فاسقة او أقل منها وذلك من خلال عدم الاختلاط بهم ..وعزل انفسهم مع بعض ولا يعلمون انهم قدوة في هذا المكان ودورهم اكبر من غيرهم لعكس صورة حسنة اما ان اتقوقع على تفسي …فأين الدين وأين الدعوة التي تدعيها بعضهم ؟؟؟
        وخلينا نكون صريحين…اغلب الشباب قزاز اشوي ويزيد فضوله للحديث مع الفتاة السعودية تحت اي اطار ..انا اتكلم فضول ممكن بحسن نية او سؤء نية …فياليت لو يتحسن الفكر قليلا وياليت الشاب السعودي لو شاف بنته تعجبه انه يتقدم ويخطبها ..اولا كيف نظرته للمبتعثات انهم اقل مستوى ويروح السعودية ويتزوج بنت ويجيبها معه ابتعاث!!! زين ماتاخذلك وحدة جاهزة وتعرف أخلاقها في ظروف مفتوحة ..تتبين لك المعدن الصحيح ..و هي مبتعثه وانت مبتعث واأحرى أن يأدب بينهم …
        يعني نوقف التفكير السيء عن بعض بشكل ايجابي ومصير الزوجة هذي بتجي ابتعاث بتجي !! هذي بعض الحلول الجميلة

    • OM1987 8 ديسمبر 2015 في 6:09 ص #

      فيه شي انت مو منتبه له .. كثير من اللي يتغطون ويلبسون عبايات في بلدنا سببه عشان يتقون كلام الناس او عشان اهلهم جابرينهم .. هذي ليش الومها اذا شالت العباة والحجاب برا ..؟ هي اصلا عمرها ماتغطت عن قناعة من طلعت من بطن امها .. هي يمكن من زمان ودها تطق الجنز والقميص وغيره لكن الفرق انه المجتمع مانعها بالقوة من هالشي .. لا سبب آخر !

  11. فـارس الظـلام 17 سبتمبر 2012 في 1:24 ص #

    هل فعلاً هذا ما يحدث ؟ كم هو مؤلم واقعنا في داخل البلاد وفي الخارج ! 😦

  12. حنان 17 سبتمبر 2012 في 10:17 ص #

    حلو كلامك لأنك جالسة توثقي حاجة مهمه في مجتمعنا كثير ملاحظها حتى بالسفرات السياحية العادية ،،وممكن من خلال الملاحظات الي زي كذا تفتح عيوننا على التناقض اللي بنعيشه وينبهنا الى اي درجة احنا عايشين لغيرنا وزي ما الناس حابه،، بس برضو الواحد يرجع ويقول انه هذا طبيعي بالنسبه لحالتنا لأننا ماتعلمنا كيف نتصرف مع الاخر سواء كان رجل حتى مع شخص لا يحمل نفس طباعنا

  13. سارة ا 17 سبتمبر 2012 في 10:53 ص #

    وهل نسيتم إن الرجل السعودي ذئب بشري

  14. عبدالله 17 سبتمبر 2012 في 11:40 ص #

    الموضوع بكل بساطه راجع للتربية الدينيه الي تصور المرأة بأنها عورة ، فهم يخجلون من ظهور عوراتهم لمن يرونها عورةً مثلهم .

  15. ايمي 17 سبتمبر 2012 في 5:21 م #

    بعضها يكون لمواقف حدثت للبنات في السعودية مع الشباب
    وبعضها تكون فكرة خاطئة كونتها الفتاة عن الشاب السعودي
    وأقصد بالمواقف كالسخرية من الفتاة في المجمعات او في الطريق وهكذا
    وبعضها يكون من الأهل وبالأخص “الاخ والام”
    مثلا يقولون لها : لا تتكلمين مع سعودي ومن هذا القبيل

  16. al3aneed1100 18 سبتمبر 2012 في 2:50 ص #

    غلبت العادة العبادة فهذا اثرها
    للاسف غالب السعودييات في داخلهم الصميم يعتبرون الحجاب كزي رسمي للسعوديه وليس كزي ديني بمعنى اخر
    الثوب=العباءة والحجاب=الغترة
    ومن منطق ثاني
    خبزنا واحنا ادرى فيه

  17. سماء 18 سبتمبر 2012 في 4:55 ص #

    احب اشكرك ع الموضوع.
    انا مبتعثه و محجبة الحمدلله البس طويل و واسع يعني محترم الحمدلله مو مدح في نفسي لكن الحمدلله و اعرف بنات مو محجبات لكن محترمات يعني حرام تظلموا مجموعة بسبب كم وحده لكن ما حدا عارف أسبابها و مو إحنا اللي بنحاسب بعض لنا رب و هوه اعلم بالنيات .!!

    المهم انا معي عرب في نفس الكلاس سواء سعودي او خليجي لكن الادب و الاحترام و التعاون بيننا شي أساسي لأننا بنعدي بنفس الشي كلنا مغتربين لسبب واحد و هدف واحد و لازم نتعاون مع بعض..

    اما بالنسبه للي تقول ذئب بشري لا تحكمي ع الكل بسبب شخص او اثنين انا اللي معايه في المعهد متعاونين و محترمين الحمدلله و اسأل الله يثبتهم و يزيدهم من فضله
    شي معروف ان الرجال يغار ع أهله و كونك من نفس بلده و انتم برا حيعتيرك وحده من أهله و بيغار عليك من الغرب و دا شي طيب

    انا قلت للكل اعتبروني أختكم اذا شفتوني غلطت نبهوني و انا بأعتبركم اخواني لو شفتكم غلطانين حأقولكم ..

    درست كم مستوى بدون اي شخص عربي معي بالكلاس حسيت بإحساس غريب حتى لو كنا ما نتكلم مع بعض في الكلاس لكن تحسي ان معاك احد الحمدلله كنت متأقلمه مع الكلاس و كلهم طيبين لكن تفرحي لمن يكون معاك بنت او ولد عربي لو احتجتي مساعدة او هو/ هي احتاج تكونوا مع بعض و كان كل اللي معي من نفس الدول والحمد لله مستوايه طيب في الدراسة و دا كله بتوفيق الله

    في الاخير اسأل الله يكتب التوفيق لكل طالب و طالبه مبتعثين و يبلغهم مرادهم و يرجعوا للدوله و همه رافعين راس عائلتهم و دولتهم

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 9:43 م #

      رأي بختصار

      ابتعد عن السعودي في اللغه ودوره في الجامعه …إن أمكن
      في اللغة احتاج اتكلم اللغه الانجليزيه كثير واكون صداقات …ولايمنع السعودي ولكن الاجنبي اولى
      في الجامعه ابحث عنه لكي تتساعدون في حل المشاكل وانا اقول ليس منا كلامي لاتختلط مع الأمريكي او الكندي او اي صاحب دولة بالعكس ابحث عنهم ولازمهم ولكن السعودي الممتاز بتتعاونون في الفهم والمراجعه والحفظ ولا يعني ذلك البلادة والكسل ولكن هذا رأيي

  18. dunalunalareef 18 سبتمبر 2012 في 7:56 ص #

    👍

  19. Sanaa Askool (@SanaaAskool) 18 سبتمبر 2012 في 2:31 م #

    عقد وامراض نفسية بعيد عنك

    • al3aneed1100 19 سبتمبر 2012 في 5:50 م #

      اتهام باطل مردود عليك خصوصا للناس الي عندها هدف الي هو العلم مستحيل تفكر تفكير ثاني

  20. واقعية 20 سبتمبر 2012 في 12:14 م #

    فعلاً كلامك صحيح ١٠٠٪
    احد المبتعثين كان ضابط عمره فوق ال ٣٢ رايح ياخذ لغة في كندا.. البنات السعوديات الي معه بالكلاس .. الي ما تعطيه وجه،او تتصرف بشكل ما يعجبه… يهددها بانه ممكن يقطع بعثتها!
    الين ما اجتمعوا البنات وقدموا خطاب للمحلق العسكري هناك يشتكون من تهديداته لهم .. وقطعوا بعثة الضابط
    السؤال هو: ليش هالحركات؟

  21. rashed 23 سبتمبر 2012 في 4:05 ص #

    موظوع يستحق المناقشة وهو ظاهره موجوده ولكنها غير معممه
    درست في فرنسا وكان هناك عرب وخليجين وسعوديين
    كُنت اتحاشى الكلام مع بنات الخليج وخاصة السعوديات لمعرفتي بتحرجهم من ذالك ولرغبتي في عدم احراجهم
    كنت اعتبرنفسي مسؤل عن بنات السعوديه من باب الحميه والخوف عليهم .. ودون التدخل في ما يفعلونه
    وللأمانة لم أشاهد منهم إلا كُل ما يفخر به الشاب المسلم
    درس زميل لي مع اثنتين منهم في صف واحد وكان يقول لي انهم يرونه كعزرائيل ويتحاشون الكلام معه علما انه رجل خلوق ومؤدب لذالك طلب تغيير الصف كي لا يحرجهم تواجده
    درس معي احد الأخوات من دولة الكويت وكانت نعم الفتاه في ادبها واخلاقها وثقافتها كنا نتبادل الأحاديث مثل غيرنا و لم الاحظ منها اي نفور وقد كانت تساندني عندما يشتد النقاش بيني وبين بعض المعلمين او زملاء الدراسه من الجنسيات الاخرى عندما يكون موظوع النقاش عن المرآة في الدول المسلمه
    صراحة رايت من بناتنا من هم قدوة ويُفتخر بهم أدبا واحتشاما
    اغلبهم إن لم يكن كلهم لبسهم حشمه وحجابهم يغطي الرأس ويظهر الوجه ( واعتقد ان لا إشكالية في ذالك )

    شكرا لمن اقام هذا الحوار

  22. Sam Au 27 سبتمبر 2012 في 4:59 ص #

    يمكن لان السعودي بوجهة نظري يحدق بالنظر في المبتعثه وغير معتاد علي مقابله سعودية وأيضاً الطرف الآخر
    التقاليد الي الآن تلاحقنا
    بالآخر آري في البعظ عدم الثقه بالآخر ويوجد كراهيه من المتزوجون للغير متزوجين

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 9:37 م #

      لانو الغير متزوج الله يهديهم بعضهم مايقصر يفصفص البنت من فوق لا تحت …ولا همه احد لايش يقول هم بكيفهم حسبنا الله ونعم الوكيل بس و اللله السالفه هي تذكير برب العالمين بس لا أكثر ولا أقل

  23. ابو فارس 27 سبتمبر 2012 في 7:50 ص #

    هو شي موجود ولا احد يستطيع ينكرهـ .. السبب اعتقد من ضعف بعض البنات بالسكوت على ممارسات بعض الطلاب المتخلفين
    المفروض اي تحرش حتى لو كلام يبلغ عنه الجهات الرسمية لو مجرد بلاغ ويرفع للملحقية .. لان اكثر الطلاب الي يقلون ادبهم مايقدر انه يتجرأ على الطالبة الاجنبية

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 9:35 م #

      بالضبط ياليت يصير هذا الشيء ….وياليت قبل كذا دوور النادي السعودي لتوضيح كل هذا النقاط من خلال استضافة المعنيين بهذا الموضوع للتحدث وعرض كل العقوبات …لانو سالفه السعوديين المتحرشين كثيييييييرة ولكن لو عرف العقوبة لتأدب صح …يصكها طال عمرك 10 سنوات سجن …زي الورد

  24. eman 27 سبتمبر 2012 في 10:09 م #

    ههههه تذكرت موقف بصراحة كان تحفة
    انا متزوجة وكنت في مجال عملي نشتغل مع قسم الرجال في مشاريع مشتركة ( قسم الرجال كان فيه زوجي واصدقاءه) وكانت علاقتي فيهم هاتفيا واجتماعات عن طريق الانترنت

    المهم بعد كم سنة ابتعثنا انا وزوجي وصديقه.. المشكلة كلنا نعرف بعض زين ..لكن مدري وش صار بالبعثة
    زوجي وصديقه علاقتهم قوية . صديقه هذا خلوق جدا
    في بداية بعثتنا اقترح زوجي نطلع كلنا للسينما ونتغدا سوا عادي .. انا ماكان عندي مشكلة كنت لابسة عباية ملونة وحجاب و اصلا متعودة على الجو

    لكن لاحظت ان الولد منحرج مرة مرة ومو مستوعب الوضع ..استحيت لما شفته كذا
    وبعدها قررت ما عاد اطلع معهم ابد بس امر واسلم وامشي كني ما اعرفهم

    شخصيا ماعندي مشاكل معهم بالعكس احسهم اخواني واتمنى لهم الخير .. لكن ما احب بعض تجمعاتهم ( انواع القذف في بنات المسلمين) وخاصة من اللي مسويين انفسهم مطاوعة وهم ابعد ما يكون عن الدين .. اذا مرة حريص غض بصرك انت وماعليك من احد .. كل واحد بيتحاسب على عمله

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 9:32 م #

      يالله على ايدك اشتغلي صح وشوفي للرجال بنت وتوفقين راسين بالحلال وتاخذين الاجر وتصيرون تطلعون مع بعض عوايل وكلن في طاولة ….وتكونين بذرة خير …وتشوفيلوه مبتعثة تناسبوة مرة ممتاز ههه

  25. عبدالرحمن 28 سبتمبر 2012 في 2:32 م #

    في البداية موضوع رائع ويستحق النقاش فيه أشكرك

    بعض السعوديات من جد صاور يخافون من السعودين أكثر من الاجانب بسب المشاكل الي تحصل
    من بعض السعودين في الغربة او في السعودية وهذا حرص واشكرهم عليه ..
    البعض من البنات مررره يعاملون الطالب كانه منبوذ
    (مره من المرات صديق لي طلب مساعدة في الفصل من بنت سعودية ورفضت)

    وعن موضوع الغيرة من السعودين على البنات السعودين يعجبوني لكن
    (في سعودي كان يحذر اجنبي انه يمشي مع بنت سعودية طلع الرجال يبغى يمشي مع البنت)

    بعض البنات الله يصلحهم
    (بنات يجتمعون في المكان الي معروف فيه سعودين كثر بعضهم كانهم في عرس
    وحركات على الاخر فا مستحيل الشاب الي جالس في نفس المكان ماراح يتكلم )

    عندي مواضيع جداً محزنة عن بعض الطالب وتصرفاتهم من المبتعثات
    المفروض هنا نساعد بعضنا بضوابط شرعية وبدون فساد
    والكثير والكثير

  26. m3aseer@ 4 أكتوبر 2012 في 9:26 م #

    بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، الأخت / نجلاء ،، لك مني كل الإحترام والتقدير ،، منذ أن قدمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ،، درست في إحدى القرى في ولاية أوكلاهوما، لم يكن معنا سوا إمرأة واحدة ومع زوجها ولم نعاملها الا كالأخت وأكثر من كلمة أخت والله يشهد على قولي ،،، كنت اسمع من بعض الطلاب المتواجدين في المدن الكبيرة كـ ( واشنطن، فيلادلفيا، دنفر، انديانابولس ) بإن معاملتهم من قبل السعوديات لا تستحق الذكر، ولن أجمع بكلامي هذا عدد من المبتعثين أو المبتعثات، جميعنا أخوان سواءً كنا في بلاد الغربة أو حتى في أرض الوطن. بعد ذلك تواجدت في ولاية إلينوي، وكنت بمعهد اقسم بالله لم ارتاح لذلك المعهد لكثرة السعوديين والسعوديات فيه، ليس لأنني لا أريد مجالستهم لا والله على ما أقول شهيد، بل لأنني تعرفت على اشخاص متزوجين كثر وكلهم رجال، ولكن يوجد شريحة معينة ولن أذكرهم من اصدقائنا اذا جاء وقت البريم وخرجو نسائهم أعين رجالهم تتجه علينا يعتقدون بأننا سننظر إليهم، لكل رجل غيرته على محارمه ولكن لا تكون بتلك الطريقة حينما يأتي ويهدد اثنين او ثلاثة بأن إن نظرنا إلى محارمه سيشتكي علينا؟ أي رجل هذا وأي غيرة يتحدث عنها، كَرِم الرجال وكرمت أخلاقهم وتعلى شأنهم، وحينما نأتي للبنات لا واللذي نفسي بيده بأنهم يدخلن بين الشباب في وقت البريك وهم بعيدون عن المعهد ويشتمونهم ويسبونهم بأنهم لم يحترموهن وأنهم يدخنون، < بأي حجة لتتحدث وفي اليوم التالي يأتي زوجها ويشتكي ارئيس النادي وقد كبرت الأمور حتى أن وصلت إلى الشرطة، أي أخوان وأخوات نتكلم عنهم؟ بل إن منهم من يكونون في البارات ولن أجعلها في ذمتي < بل لو أنني لم اسمعها تنطق بها بنفسها لما صدقت، وزوجها يعلم بذلك، عار عليه وعلى مجتمعه وعلى تفكيره المتفتح زيادة عن اللازم، ولكن بعد تواجدي حالياً في ولاية ميزوري للدراسة في احدى الجامعات التي لا يوجد بها سوى خمسة طلاب وكلهم شباب، ولكن عند الخروج الى الداون تاون نواجه سعوديون كثر، إما في المطاعم العربية أو حتى في الأسواق علماً بأنني سمعتهم ذات مره عندما مررنا بجانبهم في أحد المولات نطقو وأستأذنكم لأقولها بالعامية ( وجع إن شاء الله سعوودي ) لماذا؟ لأنني مررت بجانبهم وحينما يدخل الرجل الأمريكي بينهم يبتسمون له ويعتذرون، سحقاً لأناس لم تعد تحترم دينها ولا عاداتها ولا تقاليدها، لم أقل هذا الكلام إلا من غضب شديد لما رأيته بنفسي، وأؤيد الدولة أو الوزارة بعدم إبتعاث أي إمرأة بلا محرم، كثيرهن أتى صالحاً وتدهور، في النهاية أتمنى بأن نقاطي كانت واضحه وفي مكانها الصحيح، وعذراً على بعض الكلام لخروجي عن النص، أعتذر مره أخرى وأشكر أختنا نجلاء على هذا الطرح ودمتم بود.

    • عبدالله 2 يناير 2013 في 5:02 م #

      هههههههههههههههههههههه يارجال وسع صدرك

      وعلى قولت المطرب المصري الشهير راغب علامة (خلها بالقلب تحرق مابقا )

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 9:27 م #

      والله وانا اخوك كل هذا من الشحن اللي موجود في السعودية…بس خلينا نقول حتى بعض البنات تجي هذا عشان تفلها وتستانس وتخربط فكلن يعرض تربيته ودينه …فلا تكترث اخي ..واحظر من التعميم ففي بنات كثير خير ولكن يكتب والله اللي فيه الخير …
      وانا اكرر واقول يجب على السعودي والسعودية احترام بعضهم البعض
      السعودي لا ياخذ راحته لفرض مساعدة او استغلال فرصة للنظر للسعودية…والسعودية كذلك لا تاخذ راحتها بلبس غير محتشم قدام السعوديين ولا كأنها شايفه أحد والله هذا عيب وقلة ادب من الجنسين إذا عمدوا لهذا الموضوع
      وبالعموم كلن محاسبةعن نفسه …ولايخول لاحد ان يعتدي على اخته المسلمه حتى وان تنازلت عن بعض القيم …فهي من ستحاسب وليس انت وفي نفس الوقت النصيحى بالحسنى وليس بالمواجهات والمسابب وسؤء الظن ومادمر السعوديين والسعوديات غير سؤء الظن في بلاد الغربة والمشاكل بين العوايل والجيران السعوديين والمغازل وعدم غذ البصر والله المستعان
      لو كل واحد رجع لربه وخاف ربه لما صارت كل مشاكلنا الحاليه …واللي ربه في السعودية هو نفسه ربه في امريكا وغيرها

  27. iSoulHacker 6 أكتوبر 2012 في 3:11 م #

    انا بفرنسا واتمنى أشوف الطالبات المتواجدات – للمساعدة فقط –
    التفكير السعودي بالاغلبية منحط , والصحيح الترفه عن هذه التعاملات وغض البصر حتى وان كانت سعودية!
    أيضاً لايحق لأي سعودي أن يطلب من السعودية ويسالها عن ما بأمكانه مساعدتها , ينظر هل هي تحتاج للمساعدة ثم يهم بالسؤال .
    كما تغار على أختك , زوجتك , اهلك وعرضك .. أفعل كما يفكر به عقلك ويأمرك به الرسول واتبع ديانتك .

    اتمنى أن لا أرى فتاة تحتاج للمساعدة في فرنسا , وايضاً اتمنى ان تحتاج واستطيع التلبية بكل أدب بدون احتكاكات وكانها اختي التي اخاف عليها من كل مكروة . مقالة رائعة جداً جداً وضرب بالوتر الحساس .

  28. محمد القرني 15 أكتوبر 2012 في 7:27 م #

    السلام عليكم جميعا كنا محتاجين ولازلنا لمثل هذا الطرح اختصر ولا اطيل السعودي والسعودية الاكثرية منهم اذا خرجوا لدراسة او لسياحة يرغبوا في التغيير ليس في الدين بل في البس مثل استبدل النقاب با الحجاب مشكلتنا نطالع بعض مانطلع الغير لو فية اجنبية عارية يمكن ما يدقق اكثر من تقيق في خليجية وترفيةبنات يجي المحرم شهر شهرين ثم يسافر ويتركها كنة متطمن وتلفاهم مع الاروبي او الامريكي ترقص وتسكر واللة يابعضهم انصا بوا بالايدز علا بالهم بيخالطوا الغة ويثقفوا مع الانجاس سامحوني
    بس ياخي بعضهم باعت نفسها ياخوات الدين في القلب بس يطبق في حياتنا من المفترض ان تنشئ بينكم العلااقات الحميمية وينتج عنها حب وانتم في الغربة وترجعوا وتكملوها بزواج ناجح شكرا يابنت بلدي مردك وطنك

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 9:16 م #

      والله انت صح يابوحميد لافض فوووك

      هذا اللي اقوله بدال الخربطة اي بنت عزابية وجايه مع اخوها ولا ابوها ولا احد من قرايبها ياخي ايش المشكلة تنخطب وتتزوج…مو بس من السعودي حتى هذي بعضهم تشوفها مرة حساسة من هالموضوع وكلا مكشرة وعادي عندها غير السعودي تسولف حتى لو كان بحدود المعقول كسؤال عن المادة از الاختبار وغيره زين ليش مايصير هذا الموضوع مع شاب سعودي بحدود الشرع ..انا اقصد ان وجد مايلزمها ان ترد او تتجاوب مع سعودي..ان تكون بهذه النيه ممكن انو ينعجب فيني ويتزوجني …يعقل وحكمة وليس ان تقع في شباك كذا مخادع وذلك من خلال أزواج صديقاتها البنات وتكون هناك توفيق شاب وشابة بالحلال يدرسون مع بعض ويرجعون إن شاء الله ويحصلون فرص وظيفية من حيث لا يحتسبون بإذن الله

    • سلطان 20 أكتوبر 2015 في 1:55 م #

      قصدك انه من المفترض ان الوحدة تواعد صديقها السعودي قبل الزواج وتصير العلاقة الحميمية ثمن تتزوج بعد رجعتها ؟

      هذي ضريبة للانفتاح ! عجبي لك يا رجل !

      الله يستر على بنات المسلمين

  29. shrooq 5 نوفمبر 2012 في 4:45 ص #

    تعجبني مدوناتك. ومدونه الهالووين بعد أكثر ،. صحيح كلامك. السعودي مسوي رعب للبنت السعوديه برا هي أعلم بولد بلدها لأنهم طغت عليهم عادات أكثر من ديانه ؤلا ؤش يحل له الأجنبيه والسعوديه يدقق عليها. + باقي السعوديين يستوعبون أكثر ويقتنعون إن ثقافه بلدهم خلاص ماعادت تنفع الولد شايل عيبه خرافه ؤلازم ينسونها ووان. واجب عليهم يحترمون بنت بلدهم. ولايستحقرونها. مقارنه بغيرها من الأجنبيات.

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 9:07 م #

      بس اختي برضوا البنت السعودية لازم تحترم عاداتها وتقاليدها وقبل كذا اسلامها بلبسها المحتشم والساتر وهذا الشيء مرة مهم…ماحد راح يقولك شيء بلبسك المختشم بالعكس بتقدرين وتحترمين بقدر احترام الشخص لنفسه وثقته بنفسه. انا لا اعطي ذريعه للشباب ولكن إذا كانت نفسها البنت لابسه عبائ محتشمة في السعودية وفي الخارج خلاف ذلك..فكيف تنتظر من ان تحترم وتقدر امام السعودي والاجنبي خصوصا لما ييكون في تفس المكان
      منقبة …محجبة.بعبائة ..محجبة ببنطلوون…ملثمة.. غير محجبة

      كيف هي رجة فعل الناس باتجاهنا كسعوديبين جدا متعب

      انا اقترح ان يتبلور الموضوع من فضول وكلام من ورى بعض إلا إقدام والعزابي يشوف له بنية من بنات ديرته ويخطبها بعج مايعرف اصلعا وفصلها وكلن فيه خير..ولا يتوقع انو بيحصل كل شيء 100 بال 100 والله الميسر بدال طول الوقت في المراقص والخش في البنات السعوديات وهم نفس الشيء انشر فكرة الزواج المبتعيثين بالمبتعثات ان وفق بينهم افضل واصلح وادووم

  30. حنين 6 نوفمبر 2012 في 4:29 م #

    لو كانت تراه مثل اخوها وهو كذلك يراها مثل اخته لما رأينا هذه الحساسية الزائدة .. لازلنا نفكر بأننا غرباء عن بعضنا ولابد أن نتجنب بعضنا ..!

  31. Just me 14 ديسمبر 2012 في 10:45 ص #

    انا مبتعثه ٠٠ شخصياً تاذيت من السعوديات أكثر وجدت فيهم روح إلانا وبس ارتاح لا سولفت مع أخ سعودي
    تعبت من الوحدة لازلت أعاني رغم انني بلندن ٠٠ بس لم اجد صديقات ! النجده
    على الرغم من اني اجتماعيه جداً
    فانا افكر ف العودة إلى السعوديه واكنسل البعثه سئمت الحياه هنا ٠٠

    • sanfoorah 14 ديسمبر 2012 في 10:50 ص #

      لو أنا منك اتعرف على بنات من جنسيات مختلفة، البعثة فرصة حلوة إنك تتعرفي على ثقافات غير ثقافتك وتتعلمي منها. جربي وبتدعي لي 🙂

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 8:56 م #

      اجعلي وقتك مقسم وتعرفي على جنسيات اخرى وانصحك تروحي مركز اسلامس بتحصلين سعودييين كثير وبنات من جنسيات كثيرة مسلمات مثقفات وناش على مستوى كالعراقيات الشوام المصريين للجزائريين الباكسان والهنود ..ناس راقيه وجلسة واحدة معاهم تثريكي طول عمرك جربي وبتدعيلي ان شاء الله ..واوصيك خلي ربك هو ونيسك وقراءنك واحسني نيتك في دراستك وطبيعتك الاجتماعي خليه في الدعوة بس بحجابك مو شرط تدعيت بس بأخلاقك وادبك وحشمتك …ويبدولي انو اللغة حاجز لكن مع الوقت بيروح هالحاجز

  32. Just me 15 ديسمبر 2012 في 12:13 م #

    يب سنفورهه ٠٠ بسس ودك ببنات من بلدك نفس العقليه والثقافة ٠٠ والأجانب ماينتعاشرون بجد

  33. عبدالله 2 يناير 2013 في 4:55 م #

    المشكلة مو بالحزازية او الخوف او عدم الارتياح بالكلام مع السعوودي المشكلة اكبر من كذاا

    المشكلة تجيك البنت السعودية بالجامعة او بالمعهد تتحاشى تجلس جنب السعودي وتجلس جنب الاجنبي الى هنا عادي

    مع ان الغيرة على السعودية من قبل الشباب السعوديين بتكون في اعلى مستوى لكن نعديها

    المشكلة اذا البنت تتعدى من عندك ولابس جاكيت ارسن فنجر <
    وتطالع بطرف عينها فيك بعدين تعطيك ظهرها وتمشي طيب ليه يابنت الناس ههههههههههههه

    اما بخصوص العفة والشرف ارجو عدم المساس بهم فالسعودية كانت ومازالت جوهرة والماسة

    صحيح الماسة مغبرة لكن تبقى رمز لفخر كل سعوودي بس لو تترك حركاتها اللي ذكرتها اعلاه

    <<مع تحيات مبتعث سعودي

  34. مغتربة 24 فبراير 2013 في 2:32 م #

    للأسف الشاب السعودي شوّه صورة السعوديين ، والا ماشفتو قبل عرض الفيديو والابتزاز التي يقوم بها الشباب السعوديين ليشهر بالفتاة اللي ع قولهم بنت بلده ، شي يقشعر الأبدان والمشكلة اغلب الفتيات صغار السن ، لماذا لم يأخذ بيدها وينصحها افضل من تشجيعها و الذهاب معها الى النوادي الليلية ثم عندما تكون هناك يلتقط لها الصور … للتشهير وإيذاء اهلها … هل نسي ذلك الشاب انه كما يدين يدان … وفي الاخير ليش السعودي مختلف اكيد مختلف … الله الهادي بس
    هذا ليس للتعميم ولكن اكثر الطلاب في الدول المجاورة والأخرى أكدو هذه الصفة في المبتعث السعودي وأبدو استنكارهم لمثل هذه التصرفات !!!!

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 8:49 م #

      انا معك اخوي بعض اغلب الشبابا السعودييييين تعودوا ثقافة العيب والشغل في الخفاء وهذا تطور إلا ان صار مافي عيب …فالادين ولا عادات ترده ….فالشاب السعودي بشكل عام فيه رغبه جنسية كأي انسان ولكن غير مسموح لا في الدين من ناحية الجنس الا بالزواج السلي وهذا الشيء معروف ومسلم به ، وإذا أراد الزواج وقفتةامامه العادات العقيمة …كنوع الزوجه ومن اي قبيلة والزواج بعد الوظيفة …وغيرها من المعوقات. ..ورحم الله الشيخ علي الطنطاوي حينما أوصى بتزويج الشباب قبل الأبتعاث وجعل التكلفة على الحكومة وذلك لتحفيزهم وخلق اجواء هادئة ومستقرة للبيت السعودي المسلم إن كنا ندعي الإسلام وأنن نمثله

  35. المعتصم 26 فبراير 2013 في 10:23 م #

    وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى.

    • عبدالله 25 نوفمبر 2013 في 8:42 م #

      إلا أن تخرج لترفع الجهل عن المسلمين فذلك واجب عليها إذا أمنت الفتنه ….لاتعمم الله يجزااك خير …نصف المجتمع حريم ومتعلمين كثر الذكووور باللهي..ولكن إذا كانت لا والله ماخذتها طلعى وبس ووظيفة عشان راتب وبس ..فهذي فيها إعادة نظر لوجود فتن كثيرة في بلاد الغرب والمضار اكثر من الفوائد للأسف

  36. Sky مدينة6أكتوبر (@elderaei) 12 مارس 2013 في 10:25 م #

    الخلاصه ببساطه .. 1- أن البنت السعوديه تكون ” بطبيعتها أكثر” أمام الرجل الغير سعودى ..لتاريخه مع الرجل السعودى
    2- الرجل السعودى يخشى على إمرأته أكثر من السعودى دون الأجنبى ..لتاريخه مع الرجل السعودى
    3- تتعامل البنت السعوديه بفظاظه وتخوين مع أى رجل بتويتر أو النت..لتاريخها مع الرجل السعودى
    4- لاننكر نهائيا أن كللنا ضد التحرر والمصادقه .. فقط الرجل السعودى مسلم فأين الخلل ؟؟؟؟

    • Hasan 25 مايو 2013 في 11:24 م #

      لتاريخه مع الرجل السعودي ! …وماهو تاريخ الرجل السعودي !!

  37. نونا 24 أبريل 2013 في 12:03 ص #

    مرحبا
    والله الحاله اليمه
    بس الحقيقه ، مو دايما البنت اللي تستحي من الاولاد ، الاولاد غالبا هم اللي بيستحو او يستعبطو الله اعلم
    مره دخلت كلاس كان فيه 3 شباب – كان اول كلاس فقسمنا الاستاذ مجموعات بحيث كل مجموعه تروح تتعرف على الثانيه ،وصدف انه الثلاث شباب بنفس المجموعه ، وعيني عينك اشوفهم كل واحد يرمي الورقه على الثاني ويقول انت روح اسالها ، اضطريت اروح سالهم بنفسي فقام واحد و جاوب عن الباقين ، بعد ما مشيت اسمعهم يقولو له” ياحرام طحت فيها ”

    ما ادري ساعتها اضحك او اعصصب من غبائهم .

  38. soso 9 يونيو 2013 في 3:12 ص #

    انا مره صرلي موقف مع سعودي مطيح الميانه معي والمصيبه مراهق اذا عجبه لبسي قام يتغزل ومره كان في تمرين والاستاذ قلي روحي معاه يعني بالقروب والله قلتله اسفه ماقدر واستغرب الاستاذ بعدها هو المراهق قام يشرح له انو انا كنت معاه اعمل التمرين يعني ما طنشته ……الصراحه عجبني موقفه وكبر في عيني بس ومع ذلك احسه مره مهوييي امكن عشانه بزر

  39. Sumayyah 19 يوليو 2014 في 11:40 م #

    أنا والله أحس هذا الموضوع يشيب الراس برأيي وعن نفسي أتكلم أحس هي قصة حيا لا أكثر انوا واحد من بلدك يعني أحس كذا ولا جميع الجنسيات فيها الشين وفيها الزين .

  40. لنا 2 أكتوبر 2014 في 11:03 م #

    الموضوع للأسف له ابعاد مختلفة ..

    من ناحية تجاربي اي تحرش او مضايقة أتتني من جنسيات عربية وممكن من مبتعثين بلادي بنفسهم
    ممكن تمر من قدامهم واحدة اجنبية غير متسترة ومايجذب انتباههم الا المحجبة اللي بحالها .. لدرجة ممكن يلاحقون ويتكلمون ويرمون كلام ..

    وانا فعلا شخصيا ارتاح بالكلام مع الاجانب .. مااخاف انهم يفهمون كلامي غلط او يفسرونه بشكل خاطئ .. او يفكرون ” تفكير سعودي ” .. مثلا مو ممكن يفسرون طلبي لمذكرة أو مساعدة بمسألة او نقاش أو أو.. انه ابي اتعرف عليهم او يفكرون تفكير ” مبتعثة تبحث عن علاقة جادة ” ! .. بالعكس اخذ راحتي بالاخذ والعطا والتعبير عن افكاري بأريحية ..

    حتى مجرد القاء التحية عليهم عند دخول الكلاس او اذا تقابلت بطريق مارح يفهموما بشكل غلط ومارح يفهموها باكثر من ” لباقة ” .. لكن للاسف انا صرت استحي حتى اني اقول السلام عليكم على المسلمين لانه فعلا نظراتهم تكون غريبة او يكون ردهم باستحياء مزعج

    مع واحد عربي عموما.. يتفسر الموضوع انه ” بنت تكلم رجال = تبي قلة حيا ” رغم انه ماله علاقة وطبيعة الحياة برة تحكم انه الواحد لازم يتكلم وياخذ ويعطي ..مو شرط كل كلمة تكون وراها نية سيئة وتفكير ” انا بنت عيب عيب عيب هو رجال عيب عيب عيب ” ..

    من المواقف اللي واجهتني مرة جمعني كلاس بمبتعث .. وجمعنا بالصدفة الجروب نفسه .. كان يتحاشى يتككلم معي او يناظرني لكن بالمقابل يتكلم مع الاجنبية براحة اكبر .. انا شخصياُ ماكان عندي مشكلة ووجهت له اسئلة بحكم جروب العمل وماحبيت فكرة اني بستحي لانه هالشيء بيعطيني انا وبيعطيه هو شعور مزعج .. دام اني ماسويت شي غلط مافي شيء يخليني استحي

    لكن اللي ازعجني اكثر .. أنه اصحاب هالمبتعث مع مجموعة من الكلاسات المجاورة كان عندهم مواد تعليمية واسئلة وتبادلوها بينهم .. وانا هالشيء اكتشفته بعد مارحت للاجانب وحاولت اخذ هالاشياء منهم واللي رحبوا بالتبادل معي
    لكن شيء يقهر انه مسلمين ويخفون بينهم معلومات مارح تضرهم لو انا عرفتها .. لكن مجرد هالشي الي مو عارفة اسميه هو حياء ولا ايش ماخلاهم يقولوا بنفسهم هذه اختنا المسلمة تمر بنفس اللي نمر فيه او على الاقل ” زميلة طالبة جنية ” اي شي خلينا نعطيها خبر انه عندنا بالاخير احنا كمسلمين اولى بمساعدة بعضنا .. ومارح افهم غلط لو احد جا وكلمني انه عنده مذكرات او اي شي .. بالمقابل يبادلونه مع اجنبيات ! ..

    انا من ناحية ماالومهم لانه صادف صديقة مبتعثة معي كانت تكش اذا شافت سعودي وتبعد عن مكان وجوده ..وكانت حتى كلام تتكلم باسلوب صد وغرور .. ولو صار نظرة او كلمة من احد منهم كانت فعلا جديا تاتي وتتكلم لي انه اكيد فكر كذا وعمل كذا .. لدرجة انها مرة بالمكتبة ذهبت تاخذ اوراق واسئلة من زميل اجنبي ( وهذا شي جداً عادي كشخص مبتعث ممكن يمر فيه ) .. ومر سعوديين وهي لما شافتهم وكانها سوت مصيبة وتقول اكيد بيفكرون اني قليلة ادب لاني اتكلم مع هذا ولا بيقولون شوفوها طالعة تقابل هذا وووو … وهالشيء ممكن يكون فعلا واقعي لو كنا مازلنا بالمجتمع السعودي حقنا .. انه ” بنت واقفة كلمت رجال ” يعني انها سوت شي غلط وهي قليلة ادب ..

    التفكير من الناحيتين خاطئ .. لو كل واحد فكر انه اللي قدامه شخص ” بشر ” لازم نحترمه بدون اي نوايا ثانية وافكار وشطحات خيالية مثل ” الحين اذا سالتها بتحسبني ابي اشبكها ” ولا ” لا مايصير اكلمه يقول هذه تبي تسوي علاقة ” و على الاقل يفكر هذه اختي بالاسلام ..

    كلامي هذه مايعني اني اشجع انه الواحدة او الواحد يتعامل وكانه البساط احمدي ويخربها للاخر
    لكن كون الشخص محترم بذاته فما رح يفرق مين الي قدامه وماله داعي الحزازيات الزايدة والنوايا السيئة
    وفي ناس فعلا بارك الله فيهم محترمين ويتعاملون بحدود ونفسية جميلة بدون مايحسسوك انهم محتقرينك

    طبعا بالنسبة للي مخربينها واللي بالبار وتيجي تتغطى عن السعودي واللي تفسخ وتتغطى لا شافتهم فهذه عندها خلل عظيم بنفسها ومبادئها لانه الحجاب شريعة ربنا مو شريعة بشر عشان نشيله عند ناس وناس لا

    الخلل العقائدي مايحله الا التعمق بالدين

  41. Amora Abdulaziz Vghjimlld 17 ديسمبر 2014 في 2:34 م #

    انا على وجهه ابتعاث وخايفه اروح هناك مع اخوي وتخرب سمعتي ووالسعودين يطلعون علي كلام جد هذا شي خايفه منه مررررة وصراحه خايفه انه اقبال الرجال على المبتعثه يقل وسبب انها فري وراحت للخارج .؟ وكلامكم صح والله مشكله السعودين وتفكيرهم

  42. Saleh 20 ديسمبر 2014 في 6:07 م #

    بدايات بعثتي لأمريكا حذرني العديد من المبتعثات وعدم الحديث معهم أو التودد لهن الخ…
    ولم أبالي لهذا الحديث آنذاك

    صادفت العديد من المبتعثات وكان يحدث معي نفس مايحدث مع جميع الطلاب المبتعثين, لم أهتم ولم أخاطب سعودية في بلدي من الأصل لهدف غير اخلاقي حتى اهتم لمخاطبتها في الخارج, وبطبعي لا أهتم لأي شخص اذا لم يهتم لي (( اقصد بالسعودي بشكل عام ))

    عن نفسي حالياً بعد التصرفات السيئة من “بعض” المبتعثات تجاه المبتعثين وكأننا قادمون من الكهوف والتهرب من المبتعث كأنه ذئب بشري ذو فكين مفترسين ولربما سأنهشها اذا تحدثت إلي, ويلزم عليها أن تُعطينِ تلك النظرة الإستصغاريه

    بعد ذلك قررت, اذا المبتعثه يربطني بها شئ اكاديمي داخل الكلاس, اخاطبها مثلها مثل الرجل الأجنبي ولا أهتم بها ابداً ولا أساعدها نهائياً في اي شئ الا اذا كانت ذو خُلق وتعامل

    منذ ابتعاثي لم تعجبني الا مبتعثه واحدة ولا أنساها ابداً ماحييت كمثال للسعوديات كافه
    لدرجة الوطنية التي لديها كانت تفاجأنا بالمأكولات السعودية والحلويات اللي تصنعها بنفسها وتساعدنا في شرح بعض القواعد الصعبه أيام اللغة وكأننا كالأجانب داخل المعهد !!
    ولم أجد منها الا كل الاحترام وكل من معي من الشباب استغربوا هالشئ منها وكانت المبتعثه الوحيدة الكبيرة بعيونَ

    اذا فيه عشر مبتعثات مثلها ممكن احسن نظرتي لبعض المبتعثات اللواتي في نظري سيئات

    آخيراً كلامي ينطبق كذلك على المبتعثين, بعضهم قليل آدب وسئ الخُلق وعديم المرؤه ولم يحترم المرآه قبل أن يحترم المبتعثه وبعضهم هدفه الوحيد كيفية الوصول إليها وقضاء آخر الليل معها في النوادي الليلية

    وإن شاء الله هالخلل يتعالج مع مرور الوقت

    شكراً لكِ آخيراً على الطرح

    مع التحيه, صالح

  43. manal 1 يونيو 2015 في 10:43 م #

    بكللللللللللللللللل اسف كل المضايقات تحصل من السعوديين تجاهنا فقط,,,,الاجانب محترمين ونواياهم طيبه
    اما السعودي يحب يقز ويرمي كلام وبس مضايقات على الفاضي.المفروض يخلون المبتعثات بفصل والسعوديين لحالهم بفصل لانهم بس شغالين مضايقه للبنت السعوديه مع الاسف

من فضلك, اترك ردا :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: