المبتعثون الشيعة

30 نوفمبر

كثيراً ما أخبر صديقاتي بأن تجربة الإبتعاث كانت مميزة بالنسبة لي – على الأقل- من ناحية التعرّف على أشخاص من مدن شتى بالمملكة، فقد اتسعت دائرة معارفي من أشخاص في منطقة الحجاز إلى مناطق أخرى لم يكن باستطاعتي يوماً التخيّل أنني سألتقي بسكانها. ومن هؤلاء الشيعة في المنطقة الشرقية.

لاحظتُ وجود أعداد كبيرة من المبتعثين الشيعة في أمريكا خاصة في المراحل الأولى من الإبتعاث، وهذا ما يُميز الأقلية في كل مكان‪:‬ حب المجازفة والإجتهاد. فعلى سبيل المثال، نلاحظ أن الكثير من اليهود حول العالم هم أشخاص متعلمون من أطباء ومهندسين ودكاترة وغيرهم في جامعات عريقة. وهذا لا يعني أن اليهود هم أذكى من غيرهم، بل لأنهم أقلية أحسّوا بهذا النقص فاجتهدوا ولكل مُجتهدٍ نصيب.

لاحظت أيضاً أن أفراد الشيعة هم مثل أفراد السنة، يوجد فيهم الجيد والسيء. ومقياس تحديدي لصلاح الشخص من عدمه هو تعامله مع الأجانب والأقارب، وتحديداً تعامله معي.

كما لاحظتُ تدرج تقبل المبتعث السني للمبتعث شيعي: إذ أنه في بداية الأمر وبسبب ما سمعه من العامة أو المتطرفين من قصص متداولة عن الشيعة قد يتفاجئ بوجود المُبتعث الشيعي، ثم يتعامل معه فيكتشف أنه شخص مثل غيره قد يكون لطيفاً، ثم مع مرور الوقت يتقبل وجود الشيعي إذ بكونه أجنبياً في بلاد أجنبية وصاحب ديانة مختلفة عنهم يشعر بشعوره.

هذا الحوار هو مجموعة حوارات متعددة دارت بيني وبين (بعض) المبتعثات، وضعتها في حوار واحد ( وأكرر بقول بعض – إذ أنني في التدوينات أبحث عن حالات متميزة أتكلم عنها). ولاحظت بأن طريقة التفكير في هذا الحوار تكون شائعة عند (بعض) الأشخاص في بداية ابتعاثهم.

فلانة: سوف نقوم بتناول طعام الغداء سوية في أحد المطاعم غداً، ما رأيك؟
أنا: حسناً، و من ستحضر معنا؟
فلانة: سارة وريم وماري.
أنا: وماذا عن فاطمة؟
فلانة: لا، لم أخبرها ولن أخبرها.
أنا: ما الذي حصل؟
فلانة: لم يحصل شيء على الإطلاق، هي شيعية ولا أريد أن أخبرها بخططنا.
أنا: هههههههههه لا لا من جد أنت تمزحين، هيا أخبريني ما الذي حدث؟
فلانة: أخبرتك! هي شيعية تسب أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب فلن أخبرها.
أنا: يبدو أنك تتكلمين بجدية، وهل قامت بسبهم أمامك؟
فلانة: لا، لكني أعرفهم جيّدا، إنهم يسبون الصحابة.. فكيف تريدين مني الخروج معها؟
أنا: ياسلام! ولكنك أخبرتِ ماري المسيحية وهي تسب الله وتزعم بأن له تعالى ولداً وصاحبة! والله يقول عنهم (وقالوا اتخذ الله ولداً. لقد جئتم شيئاً إدّاً) أي عظيماً!
فلانة: وكيف ترضين بسب هؤلاء للصحابة الكرام ولأم المؤمنين عائشة؟
أنا: لم أرض بذلك، كما أنني في نفس الوقت لم أرض بالثالوث.
فلانة: يا بنتي هؤلاء الشيعة حلفاء لإيران، و سوف ينقلبون على الحكم يوماً ما.
أنا: ماذا؟ هل هي أخبرتك بذلك؟ هل قالت أنها تعمل لصالح إيران؟
فلانة: لا لم تخبرني، لكن الشيعة عموماً هم حلفاء لإيران وأعداء الدولة السعودية.
أنا: كيف يكونون حلفاء لإيران؟ هل بكونها شيعية أصبحت حليفة لإيران و ضد الحكم السعودي؟ ليس شرطاً أن يكون الشخص شيعياً حتى يصبح معارضاً للدولة. ألقِ النظر إلى بعض أسماء المعارضين المشهورين تجديهم من عوائل سُنية عريقة.
فلانة: وهل تعلمين أن لديهم ما يُسمّى التقيّة؟ يظهرون خلاف ما يُبطنون؟
أنا: وهل شققتِ عن صدرها فعلمتِ ما فيه؟ ثم ألم تستخدمي أنتِ التقيّة بابتسامك لها حيث كنّا نضحك سوية ثم جئتِ بكلامك هذا عنها من ورائها ؟
فلانة: يا سلام، كلامك مثالي جداً، أجل فلتزوجّيها أخاكِ!
أنا: ههههههه ما الذي تتحدثين عنه؟ أنا أدعوكِ فقط لأن تتعاملي معها بعدل كما تتعاملين مع ماري! ما دخل موضوع الزواج بهذا؟
فلانة: أريدك أن تطبّقي كلامك يا مثالية!
أنا: أنا لا أدعو إلى المثاليات وأؤمن بأن من شروط نجاح الزواج التكافؤ العقلي، الإجتماعي، والمادي وكذلك الديني.
فلانة: أجل أنتِ تؤمنين بأنهم مختلفون عنّّا ولا نستطيع أن نتزوج منهم! قصدتِها: مختلفون عنّا!
أنا: لم أعن كونهم مختلفون عنّا أنهم قادمون من المريخ، بل لأن لديهم عادات مختلفة عنكِ. كفلانة القادمة من منطقة أخرى من المملكة تختلف عنك في عاداتها ولهجتها وشخصيتها وأفكارها. هؤلاء الشيعة هم أناسٌ من وطنك ويجب أن تتقبليهم.
فلانة: أنا لا أطيقها، فكيف تطلبين مني أن أحبها؟
أنا: حبك برص. لم أخبركِ بأن تحبيها، عامليها بعدل، على الأقل كما تعاملين ماري! لا أستطيع أن أجبر أحداً بمحبة شخص ما، لكني لا أفهم سبب بغضك لها بسبب مذهبها وليس بسبب تعاملها معكِ.
فلانة: هل رأيتها تخرج بصحبة صديقاتها الشيعيات؟
أنا: ولماذا لا تفعل؟ أنتِ تخرجين بصحبة صديقاتك القادمات من منطقتك، فحصة القصيمية ترتاح لصديقتها القصيمية، و رنا الحجازية تسعد بخروجها مع صديقتها الحجازية، وكذلك الجيزانية مع صديقاتها لأنهن في الأساس يحملن شيئاً مشتركاً وهموماً واحدة.
فلانة: هل سمعتِ أنهم يرتحلون من مدنهم لكي يضعون مواليدهم فيُكتب في بطاقاتهم الشخصية أو جوازات سفرهم أن المولود من ولادة القصيم على سبيل المثال‪؟‬
أنا: هههه و ليكن! أقلية تبحث عن حقوقها في مجتمع يمتليء بالغاضبين عليهم من أمثالك. ثم ألم تحرصين كل الحرص على تقديم سفرك لأمريكا بأقصى سرعة لوضع مولودك حتى يحصل على الجواز الأمريكي؟ كلنا نبحث عن مصالحنا ياعزيزتي
فلانة: دعك من المحاولة. هؤلاء يكرهوننا وحلفاء لإيران، انظري إلى إيران تُقتّل إخواننا السُنّة في الأحواز، وتدعم سوريا وبشّار الأسد لمقاتلة أهل السنة!
أنا: اها، أستطيع أن أفهم الآن أن كرهك مبني على الكثير من الحقائق الجاهلة. الأحواز ياعزيزتي أغلبهم من الشيعة، فقتلها لهم بسبب أنهم من العرب. ثم أن غالبية الجيش السوري هم من السنة.
فلانة: والله سوف ينتقمون منا يوماً ما فيجب أن نحاربهم!
أنا: ينتقمون؟ ركزي هداكِ الله: عدوُنا في فلسطين، سرق أرضنا وقتل إخواننا، ونحن نتفرج منذ زمنٍ طال أمده ساكنون لم نفعل شيئاً. ثم إنكِ تناقضين نفسك، تمدحين أمريكا في تعاملها الديموقراطي مع الجميع، وترفضين الديمقراطية مع الجميع في بلدك.
فلانة: هذه أمريكا وهذه السعودية، أرجوكِ لا تخلطين بين الإثنين. دولتنا مسلمة سنية وهؤلاء كفرة وأشد خبثاً من اليهود وصديقتك منهم!
أنا: احذري كلامك هذا، فلا الجنة ولا النار من خزائنك. لا أستطيع أن أحكم على شخص معين بالكفر و بدخوله النار ولو كان يهودياً! فما بالك بشخص يشهد أن لا إله إلا الله ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: “من قال لا إله إلا الله حرمه الله على النار”.
فلانة: والمنافقين شهدوا بأن لا إله إلا الله! وهم في الدرك الأسفل من النار!
أنا: المنافقين لم يعتقدوا بها، ومع ذلك عاملهم رسولنا بالحسنى وصلى عليهم عندما ماتوا.
فلانة: شاهدتُ بعيني من يتمنى للسنة الموت والقتل في اليوتوب!
أنا: هذا شيعي طائفي. فكما أن هناك طائفيون من السنة، فهناك أيضاً طائفيون من الشيعة.
فلانة-وقد نظرت إلى الساعة ثم أخرجت هاتفها المحمول- : استميحك عذراً، يجب أن أهاتف والدتي، ثمّة أحداث جديدة بشأن تغيير المعهد أود أن أخبرها عنها.
أنا: بلّغي سلامي لها. وتذّكري أنك ما زلتِ في بداية غربتك، وسوف تُغيّرين تفكيرك هذا مستقبلاً.
انتهى.
كنت أعتقد بأن عدونّا الأول هو من سرق فلسطين، لكنني الآن أعتقد بأن عدوّنا الأول موجود في أدمغتنا. فلنتخلّص منه حتى نحرّر فلسطين.

Advertisements

41 تعليق to “المبتعثون الشيعة”

  1. هيليوم 21 سبتمبر 2013 في 5:05 م #

    صراحة ما ادري ليش هالحساسيه من الشيعه..
    سبق وفي يوم كنا ندور عن مطعم وفي القائمة كان فيه مطعم ايراني تم حذفه مباشره لأنه ايراني
    (نخاف من الشيه تسوي لنا شي) …
    مزعج شعور ما يتقبلك شخص لأجلك ديانتك ومذهبك ولو كنت شخص ملحد او مشرك بيعاملونك غير تمامًا !!
    ليش يعني ؟ سواء كنت اختلف معك بالمذهب او لاء مايحق لك تميزني بالهشكل ..ولو حاولو يتعرفوا ع الشخص كويس راح يكتشفوا انسان طيب و معتقداته سليمه جدًا كون أنولد بعائله بمذهب مختلف مو ذنبه أطلاقًا ..

    أتمنى الناس تفهم هالشئ …

    برضوا اتنرفز لما الناس تحسب ان تغيير مذهبك شي يسهل جدًا تسويه بيوم وليله..
    صعب تتخلا فجأه عن مذهب نشأت عليه من بداية حياتك,,برضو موقف اهلك واصحابك والبلد اللي أنت فيها !!
    ومافي اي شي يثبت ان مذهبك صحيح للدرجه اللي تشوف نفسك ع الباقي ,,وبغض النظر عن كل هذا أي حق تملك عشان تحكم ع شخص ماتعرف عنه حتى اسمه …

    اسفه بس كان هالكلام بخاطري من مده..
    نفسي الناس تفكر بدال ماهي شغاله تسمع بس …

  2. أم محمد 21 سبتمبر 2013 في 10:10 م #

    طرح رائع و فكر راقي
    في المدينه أجدادنا وآبائنا كانوا يتعاملون مع النخاوله (وهم شيعه استوطنوا المدينه) في البيع والشراء وكان منهم الجيران وعاش الجميع في جو من التسامح ولم نسمع بالتمييز في المعاملة على أساس طائفي الا في السنوات الاخيره

    • حفصة 27 مايو 2014 في 2:30 ص #

      وش دراك انهم استوطنوها؟

  3. duha al - harazi 21 سبتمبر 2013 في 10:48 م #

    تدوينة رائعة يا نجلاء .
    أنا من مواليد الثمانينات , ولا أذكر أنني كنت أرى أو أسمع شحن إعلامي أو اجتماعي ضد الشيعة
    إلا مؤخراً تقريباً آخر عشر سنوات بدأ الشحن ضدهم دون تفريق بين الصالح والطالح منهم !
    وفي مكة المكرمة , لنا جارة شيعية .. لم نعرف أنها كذلك إلا عند زيارتها لمنزلها ورؤية
    بعض اللوحات المبجلة لسيدنا علي رضي الله عنه .
    عدى ذلك .. لم نتطرق ولم نواجه ولا حتى لمسنا أي إختلاف في تعاملنا معها في أي شي على الإطلاق !
    تعاملنا الإنساني الأخلاقي هو الفيصل ! والتعايش غير مشروط بالإنتماء المذهبي !
    ورأيي المتواضع في سبب هذه الصورة الذهنية المتوجّسة التي يملكها البعض ضد الشيعة
    هو الإعلام والخطاب الديني الذي أثر في الناس كثيراً .. وجعلنا للأسف نصل لمرحلة نستطيع
    فيها أن نطمئن ونتعايش مع غيرالموحد أكثر من المسلم صاحب المذهب المختلف !
    ألمس كراهية وعداوة هائلة اليوم بين المسلمين بسبب التصنيفات شيعي , صوفي , وهابي … الخ
    حقيقة ً شيء مؤلم ومحزن !

  4. odah 22 سبتمبر 2013 في 6:52 ص #

    تناحرنا بين بعضنا البعض هو سبب فرقتنا
    فاسلامنا واحد وان اختلفت مذاهبنا
    موقعنا في هذه الدنيا ليس لمحاسبة الناس
    بل للتعايش معهم باختلافهم
    والحساب يوم الحساب مع رب العباد
    اتفق معك كثيرا!

  5. Shoosh2019 22 سبتمبر 2013 في 3:40 م #

    صدقتي في بلدنا يتعاملون مع المسيحين والديانات الاخرى بطريقة جيدة ولكن الشيعة يتعاملون معهم كأنهم يهود أمي معلمة ودرست في مدينة قرب القطيف تقول انهم مسالمون وأبي اغلب زملائه في العمل شيعة ويعاملوه بطريقة حسنة نتعامل معم مع آية (لكم دينكم ولي دين )

  6. حياه 22 سبتمبر 2013 في 3:54 م #

    صحيح من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب !

  7. حجي آل نصر - أبو باسل 22 سبتمبر 2013 في 4:34 م #

    موضوع جميل ورائع لو فكر الجميع سنة وشيعة كما تفكري لرجعنا إلى الزمن الماضي البسيط الهادي الخالي من كل الشوائبة التي طافية على السطح حاليا

    من كتاب: (كيف تكسب الأصدقاء في نظر أهل البيت/ع) لـِ: محمّد الحيدري.

    1- قال رسول الله (ص) : (للمسلم على أخيه ثلاثون حقاً لا براءة له منها إلا بأدائها أو العفو. يغفر زلته، ويرحم عبرته، ويستر عورته، ويقيل عثرته، ويقبل معذرته، وبرد غيبته، ويديم نصيحته، ويحفظ خلته، ويرعى ذمته، ويعود مرضه، ويشهد ميتته، ويجيب دعوته، ويقبل هديته، ويكافي صلته، ويشكر نعمته، ويحسن نصرته، ويحفظ حليلته، ويقضي حاجته، ويستنجح مسألته، ويسمت عطسته، ويرشد ضالته، ويرد سلامته، ويطيب كلامه، ويوالي وليه ولا يعاديه، وينصره ظالماً ومظلوما؛ فأما نصرته ظالماً فيرده عن ظلمه، وأما نصرته مظلوماً فيعينه على أخذ حقه، ولا يسلمه، ولا يخذله، ويحب له من الخير ما يحب لنفسه، ويكره ما يكره لنفسه). ثم قال: (إن أحدكم ليدع من حقوق أخيه شيئاً، فيطالبه به يوم القيامة فيقضى له عليه).

    2- وقال أيضاً: (للمؤمن على المؤمن سبعة حقوق واجبة من الله تعالى: إجلاله في عينه، والود له في صدره، والمواساة له في ماله، وأن يحرم له في غيبته، وأن يعوده في مرضه، وأن يشيع جنازته، وأن لا يقول بعد الموت إلا خيراً).
    3- قال أمير المؤمنين (ع) : (لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في غيبته، ونكبته، ووفاته).

    4- قال زين العابدين (ع) في بان حقوق الأصحاب: (وأما حق الصاحب فأن تصحبه بالفضل ما وجدت إليه سبيلا وإلا فلا أقل من الإنصاف، وأن تكرمه كما يكرمك، وتحفظه كما يحفظك، ولا يسبقك فيما بينك وبينه إلى مكرمة فإن سبقك كافأته ولا تقصر به عما يستحقه من المودة، تلزم نفسك نصيحته وحياطته، ومعاضدته على طاعة ربه، ومعونته على نفسه فيما يهم به من معصية ربه. ثم تكون عليه رحمة، ولا تكون عليه عذاباً ولا قوة إلا بالله).

    5- قال الإمام الباقر (ع) : (أحبب أخاك المسلم وأحب له ما تحب لنفسك، وأكره له ما تكره لنفسه، وإذا احتجت فسله، وإذا سألك فأعطه، ولا تدخر عنه خيراً فإنه لا يدخره عنك. وإن شهد فزره، وأجله وأكرمه، فإنه منك وأنت منه. وإن كان عليك عاتباً فلا تفارقه حتى تسل سخيمته، وإذا أصابه خير فاحمد الله عليه، وإن ابتلى فاعضده وتحمل له).

    6- وعن الإمام الصادق (ع) : (اذكر أخاك إذا توارى عنك بما تحب أن يذكرك إذا تواريت عنه، ودعه من كل ما تحب أن يدعك منه فإن ذلك هو العمل).

    7- وعنه أيضاً: (من حق المؤمن على أخيه أن يشبع جوعته، ويواري عورته، ويفرج عنه كربته، ويقضي دينه، فإذا مات خلفه في أهله وولده).

    8- قال الإمام الصادق (ع) : (الصداقة محدودة، فمن لم يكن فيه تلك الحدود، فلا تنسبه إلى الكمال: أولها: أن تكون سريرته وعلانيته واحدة. والثانية: أن يرى زينك زينة وشينك شينه. والثالثة: لا يغيره مال ولا ولد. والرابعة: أن لا يمسك شيئاً مما تصل إليه مقدرته. والخامسة: أن لا يسلمك عند النكبات).

    9- وقال أيضاً: (أن من حق المؤمن على أخيه أربع خصال: إذا عطس أن يسمته، وإذا دعا أن يجيبه، وإذا مرض أن يعوده، وإذا توفي أن يشيع جنازته).

    حجي آل نصر
    أبو باسل
    المنطقة الشرقية – محافظة القطيف – سيهات

  8. banan 23 سبتمبر 2013 في 12:35 ص #

    لفتني ردك لما قلتي لها علمتي الملحقية السعودية ؟ هههههههه من جدكم تسونها لو كانت فيه وحده تعارض العائلة الحاكمه ولا مجرد سواليف ؟

    • sanfoorah 23 سبتمبر 2013 في 6:30 م #

      هههههه ماصارت لنا بس هذه مجرد سواليف

  9. Zahra 23 سبتمبر 2013 في 1:39 ص #

    مقال جيد جداً 👍
    انا مبتعثه و جميع صديقاتي بل أقربهم هم من المذهب السني.. و لا يجمعنا الا كل حب و احترام

  10. leena 23 سبتمبر 2013 في 2:26 ص #

    لديك بعضُ من الأخطاء في حوارك مع “فلانة” فحسبما ذكرتِ أن الأحواز هم شيعة عرب؟! الأحواز ياصديقة هم سنة عرب، وإنهم يضطهدون لأنهم سنة وليس بسبب أنهم عرب.

    وأن أغلب الجيس السوري الموالي لنظام الأسد هم من السنة ؟! أم كان قصدك الجيش الحر ؟

    النقطة الأخرى التي أود توضيحها هي إنني أعيش في الأحساء، والأحساء هي مدينة يتواجد بها المذهبان، وقد يقول الجميع أن أهل الأحساء متعايشون بسلام وبينهم “عيش وملح” وبإمكانهم الزواج من بعضهم،،
    لكن أريد نقل صورة واضحة وواقعية عن مايجدث لدينا ،، صحيح إننا نعيش بسلام لكن قبل سنتين من بداية الثورات -وخاصةً ماحدث في البحرين- أحضرت بعض معلماتنا سكاكينًا في حقائبهن!! ليدافعن عن أنفسهن في حالة “هجوم العدو” كما قالوا…

    أنا أعلم بأن ليس الشيعة -كما ذكرتِ- متطرفون ويحاولون الهجوم على السنة، ويوجد الكثير منهم يتعايش بسلام وأمان معنا
    لكن طريقتنا -نحن أغلب السنة في الأحساء- هي “أبعد عن الشر وغنّي له”
    أنا لا أعرف ماذا يحدث مع المبتعثين، فقد يكونوا أكثر إنفتاحًا وعقلانيةً من الذين نتعايش معهم يوميًا.

    وفقنا الله لمانحبه ونرضاه، ووفقهم إلى الدين الصحيح وسنة النبي -عليه الصلاة والسلام- وأصحابه الكرام -رضي الله عنهم أجمعين- ..

    • sanfoorah 23 سبتمبر 2013 في 6:38 م #

      ياعزيزتي الأحواز أغلبهم من الشيعة، حتى أن أميرهم الشيخ خزعل كان شيعياٌ. زمان قبل 100 سنة تقريباً كانوا من السنة، لكن تبدّل الحال.
      الجيش الموالي لبشّار الأسد أغلبيتهم من السنة، صحيح أن القادة الكبار من العلويين، لكن غالبية الجيش من أهل السنة وهذا رابط لقيته على طول لما بحثت في قوقل من رويترز
      وكما قلت مُسبقاً الطائفية موجودة في كلا المذهبين السني والشيعي، ووسائل الإعلام تضخّم الطائفية والأحداث التي نسمعها هي بسبب هذا التضخيم، فلاحظت إنه كل واحد من الطرفين يخاف على نفسه من الآخر!
      شكراً لك على قراءتك وتعليقك للموضوع، اسأل الله العظيم أن يهدينا أجمعين.

  11. misskindness22 27 سبتمبر 2013 في 7:55 ص #

    أعجبني موضوعك حقا.. وكلامك راجح ،، نأسف على حال أمتنا
    أصبح لكل طائفة فكرها ودينها الذي تستقل به عن بقية الطوائف ونسينا أن ديننا واحد هو الإسلام ..
    أسأل لله أن يصلح شأننا ..

  12. همسات ملونة 27 سبتمبر 2013 في 12:40 م #

    جميل ، ليت الألفة والمحبة تسود بيننا ومن لايريد ذلك .

    بس بسأل ماحقيقة كرههم لنا وكما يقول البعض “لازم يؤذونك لو يتفلوا ع ظلك -أكرمكم الله- ؟

    هل صدق وجب لديهم أن يكرهوننا ويطبقون التقية ؟ من أين جاء هذا المصطلح !

  13. ام البنين 27 سبتمبر 2013 في 1:50 م #

    حلو يكون للحين في ناس وصلت فيها ثقافتها لهالمرحله
    والاجمل ردود الجميله اللي تدل على رقي التفكير
    لان بصراحه اللي يقعد يدقق ويحاسب كل واحد على مذهبه ماعنده سالفه ، تبي تدعوه للهدايه ادعي له وان شاءالله يستجيب لك الله بس تقعد تسب وتخطأه بينفر منك

    صحيح في الاحساء مجتمع مختلط بين الطائفتين بس انا اشوف للحين فيه تخلف عند البعض
    بس من ناحيه اخرى في الكثير من التألف بين البعض الاخر وهذا الاختلاف يختلف على حسب رقى فكر الشخص

  14. zahra 5 أكتوبر 2013 في 12:53 م #

    انا بنت سعودية شيعية وأدرس في نفس منطقتي “القطيف” , ومعلماتنا الدين كلهم من المذهب السني ولم أرى منهم الا كل خير وأحيانا احس انهم أحن علينا من باقي المعلمات إلا الأقلية المتعصبة طبعا , بس حبيت اضيف موقفي ومقال جميل يا نجلاء 🙂

  15. نجلا ء 8 أكتوبر 2013 في 7:03 ص #

    انا سنية من الاحساء معروف ان الاحساء فيهاا شيعة كثير حتى في المدرسة ٦بنات سنة والباقي كلهم شيعة من وانا في الروضة لين الحين هم معي خلاص تعودت عليهم صارو مثلناا عادي اصادق شيعية صحيح اني ماارتاح مرا معهم نفس مرا صادقت بنت شيعية تقريبا استمرت العلاقة سنتين وخلاص كانت عادي تسولف لي لما راحو ايران وشش سوو وتقولي وش سوت بالحسينية عادي جداً متعايشين مع بعض ولله الحمد

  16. nourah25 15 أكتوبر 2013 في 7:02 م #

    حبيبتي نجلاء، قريت كل مدوناتك وبصراحة جدا رائعة
    خفيفة ومضحكة وفيها معلومات لاول مرة اعرفها، خليتيني اعشق الفن واعشق وسط مونتريال من الصور اللي حطيتيها
    استمري للامام وفي انتظار جديدك ان شاء الله

  17. sarah 19 نوفمبر 2013 في 10:48 م #

    مشاء الله كالعاده مبدعه من وجه نظري انا عايشه مع شيعه وادرس مع شيعه منهم الجيد اللي يعاملني بأخلاق ومنهم السئ افضل ان علاقتي تكون سطحيه

  18. hajoor 10 ديسمبر 2013 في 3:49 م #

    هل لي زواج بالشيعي وانا سنيه

  19. عابر سبيل 13 ديسمبر 2013 في 1:31 م #

    بداية اشكرك اختي على هالمدونة وجميل ما تطريحنه ..

    وحقيقة انا كنت عابر سبيل ولكن استوقفني هذا الموضوع والذي ألزمني أيضاً على الكتابة والتعليق هو ما وجدته من
    عجيب التعليقات والردود ..
    ما أعظمها مصيبة أن يعتنق الأنسان أعظم دين ورسالة بعث بها الأنبياء و الرسل والتي تدعو الى (توحيد الله بالعبادة) ولايعي مقتضى هذه الرسالة المناضلون عنها ..

    مشكلتنا يا أختي الكريمة أننا نتكلم عن ديننا وعن الإسلام وننزل الأحكام جزافاً من رؤوسنا وما تمليه علينا مشاعرنا وعواطفنا دون الرجوع إلى كلام أهل العلم والفقهاء الأعلم جزماً وأعرف بمآلات الأمور ..لماذا نحترم العلماء اصحاب الفنون المختلفة وإذا تكلمنا فيما يخص الدين نتحاشى علماءه ونواري عن علمهم بستارة التخلف والرجعية والتطرف فلندع لكل علم أهله ..
    لابد أن نفهم أن كما لدخول دين الإسلام من أركان وشروط وواجبات يجب أن نفهم أيضاًهنالك نواقض للأسلام عند ارتكابها يخرج الشخص من الاسلام ولو كان من أهل السنة والجماعة ويشهد الشهادتين ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت .. ويمكن الرجوع لنواقض الإسلام في كتب التوحيد وإلى من تثقون بعلمه من أهل السنة والجماعة .. وهذا الرابط عن نواقض الاسلام من موقع الشيخ بن باز رحمه الله تعالى
    http://www.binbaz.org.sa/mat/8744
    مسألة أيضا مهمة وهي عدم فهم الخلاف في الدين .. فعندما نتحدث عن الخلاف العقدي فهي مسألة دقيقة جدا يدخل ويخرج من الاسلام الشخص وهو لايشعر .. ولكن عندما نتكلم عن الخلاف الفقهي فنحن نتكلم عن مسألة فيها مرونة في الأخذ والرد والقبول والرفض .. والخلاف القائم بين السنة والشيعة خلاف عقدي بمعنى انه لا يصح ان يسمى التشيع الروافض بأنهم مذهب من مذاهب الإسلام فالمذاهب الإسلامية هي المدارس الفقهيه المختلفة القائمة على الكتاب والسنة وما أجمع عليه علماء السلف وما بنى عليه اهل الاجتهاد من قياس واجماع ..وما خالفها فهي مذاهب نسبة للإسلام وهي مذاهب باطلة ..
    لا تعتقدي يا أختي أنني من أولئك القوم المتعصبون والمتطرفون كما يحب أن يسميهم من راقت له سليقته في التصنيف والتحريف والتبديع ..
    بأختصار أنا مسلم سني وأتمنى من كل قلبي أن يشرح الله قلب كل من ظل عن الحق وأن كنت (أنا) من ظل عن الحق وأن يهديه صراطه المستقيم سواء كان شيعي أو نصراني أو يهودي أو بوذي .. وأنا من الصنف الذي إذا وجدت أي شخص في معتقدي لديه خطأ شرعي ناقشته بالتي هي أحسن وكم شخص شيعي سبق وأن قابلته منهم المتعلمين ودار بيني وبينهم نقاشات مثل ما دار بينك وبين صاحبتك .. ليش أحنا نحب نتكلم عن أشياء أحنا ما بحثنا عن صحتها .. ؟؟؟
    يعني انقل لكم حوار دار بيني وبين أحد الشيعة الاثناعشرية والذي كان مسؤولا عن علاج والدي في أحد المستشفيات في السعودية السنة الماضية ..
    أنا =1 , الشيعي =2
    1= هل استطيع أن استأذنك في أخذ القليل من وقتك .. ؟
    2= بكل سرور .. ؟
    1= حسب ما يظهر لي بأنك من أصحاب (المذهب) الشيعي ..؟
    2= بالفعل أنا شيعي أثنا عشري .. ؟
    1= وجودك في منطقتنا يلزمني على احترامك وتقديرك وهذا لا يعني بأنني سعيد كونك على هذا المذهب ولكن أحببت أن يتسع صدرك لحديثي .. فهل استطيع ان نتناقش فيما بيننا من اختلاف كسني وشيعي في حين ان تقنعني بالتشيع اتشيع او اقنعك بالسنة فتتسنن ..
    2= في الحقيقة انا سعيد بوجودي بينكم واسعد في فتح الحوار والنقاش في هذا الموضوع ..
    1= حسب معرفتي بمذهبكم ان التقية ركن من اركان تعاملكم معنا كسنه فهل أجدك ستحمل هذه التقية في نقاشنا هذا .. ؟
    2= بتاتاً
    1= حسب معرفتي بالاثناعشرية بأنهم يقولون بأن القرآن الذي نحمله نحن السنة يعتريه النقص والتحريف والتدليس والذي كان وراءه عمر وعثمان .. ومما لاشك فيه بأن من نواقض الإسلام والخروج من ملة الإسلام الشك في القران او اعتقاد نقصانه او زيادته او تحريفه .. ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= كلام غير صحيح فأنا كل يوم أقرأ من مصحف طباعة خادم الحرمين الذي تؤمنون به ..وأعتقد بصحته وسلامته ..
    1= إذا أنت تخالف الاثناعشرية .. فمن مرجعك الديني في الاثناعشرية الذي يرى بصحة فعلك .. ؟
    2= احتفظ بعدم الافصاح بمرجعي الديني .. ولك ان تناقشني في غيره ..
    1= أليس مراجعكم الدينية هم من تأخذون دينكم منهم .. ؟
    2= نحن نستفتيهم .. لكنهم ليسوا مدار النقاش ..
    1= نتجاوز .. ما القول بتكفير ولعن أكثر من مائة ألف صحابي ولم تزكوا منهم الا ما يقارب الثمانية او العشرة .. ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= كلام غير صحيح .. نحن نترضى عنهم جميعا ولا نكفر أحدا منهم وما يقع فيه بعض السفهاء لا يمثلنا كشيعة .. ؟
    1= بعيداً عن الأشخاص والآحاد أنا أتكلم عن ما في كتبكم ومعتقدكم كأثناعشرية .. وهي من امهات المعتقد عندكم ..
    2= غير صحيح ونحن لا نكفر ولا نلعن وان كان أحد من الطائفة الشيعية يفعل ذلك فهو يمثل نفسه ..
    1= إذا ما القول بأن عائشة رضي الله عنها زانية .. ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= إذا أخطأ أحمق شيعي فهذا لا يعني بأننا نعتقد ذلك وياسر الحبيب لا يمثل الا نفسه ..
    1= المعذرة فأنا لا اتكلم عن ياسر الحبيب ان أتكلم عن الاثناعشرية فأمرهم لا يخفى على بشر في هذا الزمان ومافي كتبهم .. ؟
    2= عائشة امنا جميعاً ونترضى عليها ..
    1= ما القول إذا بالتبرك بقبور مشائخكم والاستغاثة بهم ودعائهم .. ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= مثلها مثل زيارة قبر الرسول ..
    1= كلام غير سليم فقبر الرسول ما هو الا للسلام وورد فيه نص شرعي بالزيارة ..
    2= هو الذهاب لقبور الأولياء ليس لطلبهم ولكن مثل اذا عندك معاملة عند مسؤول كبير في الدولة وماقدرت تخلصها تبحث عن واسطة يكون محبب ومقرب لهذا المسؤول وهذا اللي حنا قاعدين نسويه ..
    1= ولكن هذا الفعل يخالف النصوص الصريحة من القران واحاديث الرسول .. ؟
    2= لا حنا ما عبدناهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    1= ما القول في كعبة كربلاء وماقاله أئمة الاثناعشرية بأن كربلاء بقعة نزلت من الجنة .. ؟(ناقض من نواقض الإسلام)
    2= كلام يتحملوا مسؤوليته إذا كانوا قالوه وليس لنا قبلة سوى الكعبة المشرفة ..
    1= ما القول إذاً فيمن يفتي من أئمة الاثناعشرية بإقامة الحج في كربلاء والصلاة نحوها .. ؟
    2= لا يجوز ..
    1= إذا أنت تخالف علمائك في هذا .. ؟
    2= أنا لم أسمع بهذا ..
    1= ما القول في استحلال دم السني وان قتله سبب في دخول الجنة ومشائخكم يفتون بذلك ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= مايجوز للشيعي او السني استحلال دم بعض ..
    1= ولكن علمائكم الاثناعشرية يرون ذلك ..
    2= من رأى ذلك يتحمل مسؤوليته يوم القيامة ..
    1= مارأيك فيمن أحل زواج المتعة ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= أنا عن نفسي وعلى أهلي لا أقبله نهائيا ..
    1= أنا أسألك عن معتقدك ما أسألك عن قبولك أو رفضك ..
    2= هو في الحقيقة فعل مستقبح ولا يفترض أن يزال الى عصرنا هذا ..
    1= ما رأيك في الخمس الذي يؤخذ عنوة من كل شيعي لتسدد للولي ..؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= هو فكرة الخمس مثل الجمعيات او القطه الدورية حاجة بتخدم الكل .
    1= ولكن في الحقيقة عندما تكون عنوة وبالقوة فهي من أكل أموال الناس بالباطل ما الدليل من الكتاب و الاحاديث على الخمس .. ؟
    2= لأ هي مسألة قائمة على منفعة الناس ماهو المقصد منها الإجبار .
    1= ما الحكمة من ابتداع الخمس الذي يأكله شيوخكم المعممين من فقرائكم وقد فرض الله الزكاة وهي ركن من اركان الإسلام الذي نتفق عليها كسنة وشيعة أنها تؤخذ من الأغنياء وتعطى للفقراء على عكس الخمس الذي يؤخذ من الفقراء ليأكله الأولياء ؟
    2= ربما انها من المصلحة الذي رآها شيوخنا في مجتمعاتنا ..
    1= ما رأيك في يوم عاشوراء وما يحدث فيه من تجمعات ولطم وندب وتقطيع الأجساد بالسيوف والسكاكين والسلاسل .. ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= هؤلاء أناس من عامة الشيعة لا يمثلون المذهب الشيعي ..
    1= ولكني أجده مشرع في كتبكم ومنصوص على فعله في يوم عاشوراء والحث عليه ..
    2= أنا لا أؤيده ولا أرى أنه ينبغي علينا كمسلمين فعل ذلك ..
    1= أنا لا أسئلك عن رأيك أنا أناقشك في معتقدك كأثناعشري فهي من عقيدتكم ..؟
    2= كل أنسان حر في تقبل معتقدات مذهبه ..
    1= لكن هذا الكلام يعني انك تخالف معتقدك ..؟
    2= أنا لا اخالف معتقدي ولكن لي الحرية في تقبل او رفض ما يخالف التقدم والحضارة سواء من مذهبي او أي دين ومذهب اخر ..
    1= ما القول إذا في اعطاء علي رضي الله عنه العصمة ووصفه بصفات لا تليق الا بالرب سبحانه وتعالى مثل علم الغيب ..؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= أيش المشكله في كوننا نحب علي ونترضى عليه وعلى ال البيت الطاهرين ..
    1= أنا لم أسألك عن حبك لهم والترضي عنهم أنا أسألك عن العصمة ووصفه بصفات لا تليق الا بالله مثل علم الغيب والأقدار وتصريف الكون وأحقيته في النبوة ..؟
    2= لايوجد هذا الشيء في ديني ولا في دين أي شيعي نحن نحب علي ونترضى عليه وعلى ال البيت الطاهرين أيش المشكلة في ذلك .. أنتم يالسنة كأنكم تبحثون عن الأخطاء والزلل لتقيموا بيننا وبينكم العداء والأعلام يؤلب بين السنة والشيعة ووووووووو .. الخ
    1= أنا لا أكلمك فيما يخص الإعلام وما ينشر أنا أسألك في امهات كتبكم وما يقوله مشائخكم المعممين صباح مساء من أقوال شركية صباح مساء فيما يخص علي وهذا الأمر فنحن نحب علي وال البيت ولا ينازعنا أحد كسنة في حب علي و ال البيت ..
    2= أنا لا اعتقد في علي ما تقوله من اقوال ينشرها الاعلام ويطبل عليها ..
    1= ما القوال إذا في زواج المتعة الذي يحلله مشائخكم المعممين بل يرون أن أجره وفضله عظيم عند الله بل لا يعادله شيء ؟ (ناقض من نواقض الإسلام)
    2= انتم يا السنة عندكم زواج المسيار ليش تعيبون علينا المتعة وعندكم المسيار ..؟
    1= أفهم من كلامك بأنك تقر بخطأ المتعة .. ؟
    2= أنا لا أؤيده وهو أمر مرفوض لدى أي عاقل ..
    1= ولكن دينك ومعتقدك كأثناعشري يلزمك بهذا فضلا عن الفتاوى المخالفة للفطرة من مفاخذة الرضيعة واستأجار الصاحب عند الضرورة بشرط أن يحدد المدة الزمنية ..
    2= دعك من توافه ما ينقله المغرضون في الاعلام عن الشيعة والسنة واصلا نحن حاجة وحدة ولكنها حرب عالمية والخاسر فيها نحن كمسلمين أنا لا أؤيد المتعة كشيعي وأنت كسني لا تؤيد زواج المسيار فهي مسألة خيارية في القبول او الرفض ..
    1= ولكن زواج المسيار وأن كنت لا أؤيده زواج شرعي مكتملة شروطه وأركانه عدى أن المرأة تتنازل عن حق النفقة ولها حق المبيت وهو مراعاة للنساء ذوي الظروف الخاصة التي يصعب عليهم الزواج بالشكل الطبيعي لرعايتهم بوالديهم كبار السن أو المرضى أو أو أو … وهو زواج لا يختلف أبدا عن الزواج العادي في احكامه الشرعية ولكن زواج المتعة زواج لا يتفق بتاتا مع الزواج الشرعي في الاسلام فهو زواج شفهي بين الرجل و المرأة بلا شهود وبلا ولي وبلا مملك وانما تحديد مدة زمنية فقط وللمرأة أن تتزوج في اليوم ألف مره من ألف رجل بلا عدة وبلا ضوابط شرعية ومذهبكم يقر بهذا ..
    2= أنا لا أرى هذا ولا أقر به ..
    1= في الحقيقة أنا لا أعلم الى الان إذا ما الفرق بيني وبينك انا سني وانت شيعي اثنا عشري وانت في كثير من كلامك لا تختلف معي في شيء فأنت إذا سني ولست بشيعي أو أنت لم تصدق معي ولا زلت تستخدم ما تعتقده من وجوب استخدام التقية مع اهل السنة والجماعة ..
    2= غير صحيح وانا لست بخائف من أحد كي استخدم التقية ..
    1= إذا ما الفرق بيني وبينك ما الفرق بين السنة والشيعة الاثناعشرية ان كنتم ترون أنكم على حق وأننا على باطل أدعوني الى مذهبك فأن أقنعتني بالدليل سأتشيع من الان ..
    2= ماكو فرق بيننا كشيعة وسنة الاختلافات بسيطة فيما يتعلق بمقتل الحسين وما فعل يزيد بن معاوية ووو
    1= حسب ما اتضح لي من نقاشي معك بأنك عل احد حالين يا أنك بالفعل تجهل معنا التشيع والشيعة الاثناعشرية وإنما تنتسب إليهم بالاسم أو أنك تعلم بحقيقة بطلان مذهبك وإنما تأخذك العزة بالأثم فلا تقر بما يقر به مذهبك خشية ظهور بطلانه .. فأنا إنما عابر سبيل وأنا وأنت لسنا إلا بشر نبحث عن الحقيقة وفي نفس الوقت نعتقد بأن ما لدينا صحيح وأن مالدى غيرنا خطأ أو يعتريه الخطأ والفرق بيني وبينك أنني كسني لم أخذ ديني من شيوخي وإنما شيوخنا نقلوا لنا الدين وبحثنا عن صحة ما نقلوا فما توافق مع قول الله وقول رسوله عملنا به وما خالفها لم نعمل به وما قام عليه الاجتهاد والقياس فنأخذ بالأقرب إلى ما صح إلى الدليل وهذا على عكس ما لديكم يا اصحاب المذهب الشيعي فدينكم هو ما يمليه عليكم شيوخكم ومعمميكم دون الرجوع الى الدليل سواء من الكتاب أو السنة فنحن كعامة السنة ننازع علمائنا في صحة ما يرونه وما يفتون لنا به بصحة الأدلة من القرآن والسنة والاجماع والقياس وهي مصادر التشريع لدينا .. وانتم كشيعة لا تملكون الجرئة في فعل ذلك لمعتقدكم الباطل في عصمة الأولياء من الخطأ فتسلمون عقولكم و دينكم واعناقكم واموالكم واعراضكم وكل ما تملكون لهم وهم يعبثون بكم بما يتوافق مع شهواتهم ومخططاتهم السياسية والعسكرية .. أنا لا اهاجمك ولا اعاديك وانما انظر إليك من زاوية لم تنظر بها انت الى نفسك من قبل وأدعو لك ولنفسي بالهداية فليس بأيدينا مفاتيح الجنة والنار كي نمنحها من نشاء ولا نعلم ماذا ستكون خاتمة أحدنا وإلى أين سيكون مصيره ..
    2= فرصة سعيدة وتأكد أننا نحب الخير للبشرية فضلا عن كونهم أخوننا المسلمين السنه ..
    1= إن أحببت أن أزودك بأي أمر يتعلق بهذا الموضوع فأنا مستعد بذلك ..
    2= شكرا جزيلا ..

    أعتذر على الإطالة وهذا موجز ما دار بيني وبينه وهو شخص متعلم ودارس في أحد دول العالم المتقدمة ..
    يا اختي الكريمة أن اعظم ما يعانيه الشيعة عموما بأن عامتهم يعتقدون بأن العصمة لأوليائهمم ومعمميهم وأن كل ما يملونه عليهم هو الصح وهو الإسلام مع ما فيه من شركيات وكفريات وباطل وزور ومع هذا فعامتهم لا يملكون الجرأة على نقاشهم فيما يملونه عليهم .. لذلك فحكم تكفير الشيعة مسألة دائرة بين أهل العلم من أهل السنة ومما أجمع عليه علماء أهل السنة وحسب معرفتي بقولهم بأن علماء الشيعة كفار لمعرفتهم بالحق وإضلال انفسهم والناس عنه , ومما دار الخلاف فيه هو تكفير عامتهم فمن العلماء من يرى بكفرهم لوقوعهم في نواقض الاسلام والمعتقدات الفاسدة ومن العلماء من يرى بأنهم ليسوا كفار لجهلهم ..
    ولكن يبقى القول يا اختي الكريمة ألا يكفينا عبرة وعظة ما حصل في العراق وقتل اهل السنة فيها بالهوية وما حصل لأخواننا في الاحواز والغالبية العظمى منهم سنة وما قتلوا الا من أجل معتقدهم وليس لعرقيتهم .. ومايحصل في سوريا وجيش بشار الحقيقي ليسوا من السنة وانما السنة هم من استطاع منهم ان ينشق انشق ومن لم يستطع هرب ومن أرغم على القتال معه فأمره الى الله ومن قاتل معه نصرة له فهو من أعداء الله .. ومن السنة نساء وأطفال وشيوخ وكهول وعجائز يقتلون ويشردون من الطائفة الشيعية بتحالف من الدول الكافرة ولا نزال نقول بأن السنة والشيعة نفس الشي كلنا مسلمين .. !!
    أنا هنا ليس للتأليب على أحد والشيعة بشكل عام كذلك مذاهب فمنهم من يقر ومنهم من يستنكر ومنهم لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومنهم من عامة الناس لا يعلم ما يحدث من حوله همه نفسه ومعيشته …
    أناس من الشيعة تعاملنا معهم ولم يلحقنا منهم سوء ولكن يبقى القول هل الشيعي وما يحمله من نواقض عظيمة للإسلام كفريات وشركيات وبدع وعداء لأهل السنة وجميع ما سبق ذكره في نقاشي السابق هل يصح بأن يقول (أنا الإسلام الذي بعث به محمد) .. ؟؟؟!!!
    فلا يمكن يا اختي ان نقيم مقارنة بين التعامل مع الشيعي والمسيحي او صاحب أي ديانة أخرى .. فأصحاب الديانات الأخرى يرون أصلا مافي شي اسمه اسلام او يرون أن الإسلام دين باطل .. ولكن الشيعي يقول بأنه مسلم وديانته الإسلام وأن هذا هو مابعث به محمد لأخراج الناس من الظلمات إلى النور فإذا أنت وإياهم في معسكر واحد الشيعي يقول بأنه مسلم وأنت تقولين بأنك مسلمه فأصحاب الديانات الأخرى يرون بأنكم حاجة واحدة فكيف تستطيعين أن تفسري لهم ذلك هم يرون بأنك تستحلين المتعة وأن عائشة زانية وأن الصحابة كفار وعلى رأسهم من بشرهم الرسول بالجنة أبو بكر وعمر وعثمان وتلطمين وتمزقين نفسك يوم عاشوراء وأنك ترين أن القرآن محرف وأن كربلاء بقعة من الجنة نزلت الى الأرض وأن علي يعلم الغيب و الأقدار وان الأولياء لهم العصمة ووووووو .. فهل يعقل هذا يا ا ختي الكريمه .. ؟؟؟!!!
    نعلم أن أناسا منهم يحملون الحب والخير للغير ومعاملتهم حسنة ولكننا نتكلم عن معتقدهم فهم يحملون معتقدات ربما لايؤمنون بها لبطلانها ..
    اقتباس ..
    فلانة: والمنافقين شهدوا بأن لا إله إلا الله! وهم في الدرك الأسفل من النار!
    أنا: المنافقين لم يعتقدوا بها، ومع ذلك عاملهم رسولنا بالحسنى وصلى عليهم عندما ماتوا.
    فهل شققتي يا اختي الكريمة عن قلوب الشيعة لكي تعلمي هل اعتقدوا بها أو لا .. ؟؟!! وهل الاعتقاد بالشهادتين هو الفاصل بين النفاق والتشيع .. المنافقين في عهد الرسول كانوا يعتقدون بالشهادتين و بصحة نبوة محمد ورسالته ولكنهم ممن أضلهم الله على علم واستحبوا العمى على الهدى ولم تكن أعمالهم خالصة لله بل وكانوا أيدي وأعين لأعداء رسول الله والإسلام وصلاة الرسول عليهم عاتبه الله عليها وهي من المواضع التي وافق قول عمر بن الخطاب للقرآن تصديقا له قبل أن يوحى للنبي في قوله تعالى (ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ) وقوله (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين) هذا وهم كانوا في حقبة فيها خير البشرية وخير القرون وعاشوا معه وصلوا خلفه وأقاموا شعائر الدين ولكن المحك كان في العمل بمقتضى التنزيل من الإخلاص في العبادة لله وما صنعه المنافقون في زمن الرسول لا يأتي معشار ما يصنعه الشيعة في هذا الزمان ..

    ملخص ما قرأته في مقالك يا اختي الكريمة وما قرأته في الردود ..
    (أن الشيعة والسنة كلهم مسلمين وأن الشيعة مذهب من مذاهب الإسلام مثل ما أن السنة مذهب) فما رأيك أنت .. ؟

    لا يجيني أحد ذلحين يقول أنا قاعد أكفر المسلمين أو أكفر أناس بأعيانهم .. السني يرجع إلى أقوال علماءه الشرعيين في ذلك والشيعي يرجع إلى أقوال علماءه المعممين وأتركوا عنكم الفلسفه الزايده .. فأنا هنا لا أدعوا للعدائية وإنما أدعوا بالتي هي أحسن أنت يا سني أفهم دينك قبل ما تتكلم وأنت ياشيعي أترك عنك التقية وتسليم عقلك للغير وأبحث بنفسك عن الحقيقة وأنا هنا إنما أبرأ ذمتي أمام الله .. وشكراً جزيلاً ..

    • فاتن 20 ديسمبر 2013 في 4:03 ص #

      أختي الكريمة إنني فخورة بأن أجد فتاة مثلك منفتحة على غيرها من المذاهب الاخرى بثقافة ومنطق بعيدا عن التعصب الاعمى اللذى يقتل إسلامنا قتلا إنني فتاة شيعية حين أقرأ ما يتهمنا به بعض أهل السنة أبتسم لانني أحس أنهم فعلا يتكلمون عن أناس من كوكب أخر أعني ما الفرق بيننا وبينكم اليس أساس الاسلام الصلاة والصوم والزكاة والايمان باليوم الاخر والحج وعدم الشرك بالله إن نبينا محمد وكتابنا القرأن ونصوم ونصلي ولا نقول بعصمة مغممينا أي نعم لدينا إثنتا عشر إمامآ معصوما فماذا يعني هذا هل همًمن أهل الشرك إنهم أحفاد الرسول ونحن نحبهم لخلاقهم العالية ولمعاملتهم وأما عن سب الصحابة فستجد شيعة متعصبًن كما ستجد سنة متعصبون يسبون ليل نهار هؤلاء جاهلون من كلا الطرفين وكلامهمًيحاسبون عليه لان الجهل في هذا الزمان ممنوع واما زواج المتعة فهو من البدع الجديدة التي تؤخذ علينا ولكن قلة تعمل بها نحمن لسنا مسيرين من علماؤنا كما تظنون نحن فقط نقبل ما نقتنع به وأناا مع أن زواج المتعة له شروطه وليس كما تظنون لا أقبل به كشيعية و٨٠ ٪منا لا يقبلون به
      إننا فعلآ اليومً كمسلمون ينقصنا الثقافة ومعرفة احدنا الاخر بموضوعية إننا نلوم الشعب الامريكي على جهله حين يصور العرب على أنهم رعيان جمال في الصحراء ولكننا أجهل منهم في معرفتنا ببعض

  20. الهام 20 ديسمبر 2013 في 6:33 ص #

    جميل ، ليت الألفة والمحبة تسود بيننا ومن لايريد ذلك .

  21. Jaber 23 ديسمبر 2013 في 7:17 ص #

    مقال مميز يا نجلاء. ملاحظة من السياق، أهل الأحواز عرب، لكنهم ليسوا بسنة. أكثر أهل الأحواز شيعة.

  22. Ammar 5 يناير 2014 في 2:39 ص #

    تدوينة جميلة ومنسقة ,,

    واجهت نفس الحوار كثيرا وان كان حوارك يحمل من الجدال الكثير وهو ما اتجنبه دائما,,

    اسجل اعجابي 🙂

  23. WAFA 8 فبراير 2014 في 2:13 م #

    جمييييل جدااا …. هههههه ضحكتيني لما قلتي حبك برص 🙂
    انا ادرس في ايرلندا وعانيت بعد ما جيت من السعودية مع المعهد والسكن بفضل صديقتي من الطفولة السنية ( هي اللي رشحت المعهد مع انو اخواتها كانو يروحو في معهد ثاني )… وتعرفت على عائله عراقيه شيعية بعد ماوصلت ..وبما اني سافرت لحالي وفي مقاطعه بعيدة .. وعلى حسابي الخاص وضعي مختلف شوي … دعموني ووقفو معاي وهم عارفين اني سنيه .. والان اسكن بالبيت المجاور لهم … صرت جارتهم جزاااااااهم اللله خير الجزاااااااااء والله يوفقهم ويفتح لهم خير الدنيا والآخرة يارب

  24. alhomidi1 10 فبراير 2014 في 12:05 ص #

    (عابر سبيل:

    فلا يمكن يا اختي ان نقيم مقارنة بين التعامل مع الشيعي والمسيحي او صاحب أي ديانة أخرى .. فأصحاب الديانات الأخرى يرون أصلا مافي شي اسمه اسلام او يرون أن الإسلام دين باطل .. ولكن الشيعي يقول بأنه مسلم وديانته الإسلام وأن هذا هو مابعث به محمد لأخراج الناس من الظلمات إلى النور فإذا أنت وإياهم في معسكر واحد الشيعي يقول بأنه مسلم وأنت تقولين بأنك مسلمه فأصحاب الديانات الأخرى يرون بأنكم حاجة واحدة فكيف تستطيعين أن تفسري لهم ذلك هم يرون بأنك تستحلين المتعة وأن عائشة زانية وأن الصحابة كفار وعلى رأسهم من بشرهم الرسول بالجنة أبو بكر وعمر وعثمان وتلطمين وتمزقين نفسك يوم عاشوراء وأنك ترين أن القرآن محرف وأن كربلاء بقعة من الجنة نزلت الى الأرض وأن علي يعلم الغيب و الأقدار وان الأولياء لهم العصمة ووووووو .. فهل يعقل هذا يا ا ختي الكريمه .. ؟؟؟!!!
    نعلم أن أناسا منهم يحملون الحب والخير للغير ومعاملتهم حسنة ولكننا نتكلم عن معتقدهم فهم يحملون معتقدات ربما لايؤمنون بها لبطلانها ..))

    عابر سبيل قال كلام جميل جدا جدا جدا

    واسمحي لي أن بعض ردودك على زميلتك مردودعليها كمقارنتك مثلا المسيحية بالشيعة

  25. Amani 10 فبراير 2014 في 2:37 ص #

    جميلة جدا هذه المفالة . فعلا أعجب لذلك التناقض العجيب الذي يتبناه البعض. فتدجدها تستقبل المسيحية ,تكرمها و تحبها كصديقة تشاركها هموم الغربة ومشاكل الحياة وعندما تلتقي الشيعية تتذكر انها مخالفة لدينها. طيب والمسيحية ايش تطلع؟ الشيعية مسلمه وانتي ( يافلانه) لا تعرفي شيئا عن الشيعة غير ما تداوله الناس والاعلام. لم تقرأئي عنهم ولم تحتكي بهم ولم تعاشيرهم ومع ذلك تتساهلين في تعميم الحكم عليهم.

    أخيرا اللهم من زرع هذه الفتنه بين المسلمين فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره يارب العالمين.

  26. mo0odi 10 فبراير 2014 في 9:32 ص #

    لافض فوك ولا عدمك محبوك، الصراحه طرح جميل جدا. في الواقع انه شي محزن جدا مايصير بيننا هذا سني وهذا شيعي الله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه “انك لاتهدي من احببت ولاكن الله يهدي من يشاء” صدق ربي العظيم وهذه موجهه لخير خلقه محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله وصحبه الكرام في عمه ابو طالب على مااعتقد.
    في المجتمع السعودي الامريكي اللذي اواجهه تقبل النصراني واليهودي والملحد والبوذي وجميع الاديان ماعدا المسلم السني لايقبل المسلم الشيعي والمسلم الشيعي لايقبل المسلم السني

    حقيقة يجب ان تتدارك بما انها في بداية الامر حتى لاينمي عليها الجيل القادم
    ولو اننا تاملنا قليل وجود الشيعه له تقريبا ١٤٠٠ سنة وكانت الاحداث سائدة ولا خلافات ولانقاشات ولا تكفير ولا ترويج اعلامي مضخم مثل ماهو عليه.

    لقد نجح الاعلام الصهيوني في زرع الحقد والكراهيه بين الناس هذا سني وهذا شيعي حتى يتفرق الجهد هباء منبثا. فلو اجتمع الجهد السني مع الجهد الشيعي لوحدنا دوله اسلاميه حقيقيه يضرب بها المثل من القاصي والداني. هذه زوبعة اعلاميه تقوم بها القنوات الفاضئيه حتى تتضارب القوى السنيه مع القوى الشيعي حتى يقتتلا مع بعض وترتاح الدول المحتله من اتحدهما الى بعض. فانا اخشى انه يوم من الايام القادمه سوف ياتي اليوم اللي نتباكي عليه وان ياتي يوم تتدخل الدول المتخلفة لفض النزعات والاستفاده من عقول البشر الموجوده بينا ومن خيرات بلادنا. مايحدث في العراق حدث يكسر القلب ويؤلم المشاعر اعاد الله عليهم الامن عاجلا غير اجل

  27. حازم الحرتاني 10 فبراير 2014 في 2:18 م #

    موضوع جميل شكرا لك
    أنا أرى أن الدين الصحيح للشيعة هو ما يمثله الشيخ أحمد الوائلي العراقي رحمه الله
    هذا هو التشيع الصحيح أما غيره من ما نراه فهو لا يعد كونه تعصب اعمى لدول ولسياسات مختلفة
    أنظرو على صعيد الرياضة
    شوفو الهلالي والنصراوي لأي مرحلة من العهر التفكيري وصلوا..أنظرو لحجم العداوة بين المشجعين وهم من نفس البلد والمذهب والمدينة والقرية واحيانا من نفس البيت
    نحن قوم اذا اختلفنا في اراءنا أصبحنا نفجر وندعر في الاساءة للاخرين
    أغلب الشيعة اللي يسبون عمر وابو بكر وعائشة رضوان الله عليهم لا يسبونهم لاستحقاقهم السب واللعن في نظرهم,,بل أن أغلبهم لايفقه ولا يعرف عن تاريخهم شيء..بل هي مجرد عادة وشحن طائفي تعودو عليه وليقهرو الطائفة الأخرى اللي تربوا على كرهها من الاعلام المريض
    نفس الشيء عند السنة,,,تجد أن معاوية وهو من أقل الصحابة فضلا أنه يعد من افضل الصحابة لديهم فقط لأن الشيعة يلعوننه
    وتجدهم يتناسون مقتل الحسين في عاشوراء ويتكلمون عن الصيام في خطبهم وينسون اهم قصة في تاريخنا الإسلامي لمجرد انهم يرون في عزاء الحسين تضامنا وتوافقا مع الشيعة…فيتناسون هذا اليوم تماما
    الموضوع عبارة عن غلاسة وعناد فقط صدقوني
    والله يهدي الجميع

  28. Sultan Naeal Alshareef 10 فبراير 2014 في 3:21 م #

    الشيعة أخوا ولا نحتاج لمزايدة على الوطنية اكثر من كذا!!
    نحن مسلمين جميعنا ولابد من مملكتنا ان تكون دولة الاسلام وليست دولة سنية (او سلفية) الكل يعلم ان هذه الفرقة سوف تدمر الاسلام والمسلمين ولكننا في ارض الوقع نفعل العكس تماماً… سورة عظيمة في القرآن (الكافرون) ((قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (١) لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (٢) وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٣) وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ (٤) وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٥) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)) وهذي السورة تتكلم عن الكفار فما بالك بالمسلم والموحد.

  29. مٌعاويه 5 مايو 2014 في 4:46 م #

    ووالله لو ترك الحبل على الغارب لنهشو الروافض السنه كما ينهش الكلب فريسته وفي لعراق عبره .. اكلو العيش والملح مع سنه العراق ايام الشهيد صدام ولما اتيحت لهم الفرصه في قبضه الحكم دمرو سنه العراق وقتلوهم وشردوهم .. لاخير في من وضع منهجه سب عرض رسول الله .. وكما قال صدام رحمه الله لو ان اصبع رجلي شيعيا لقطعته واطعمته للكلاب

  30. ريحانه 27 يونيو 2014 في 2:24 ص #

    انا اؤيدك في بعض كلامك ولكن اخلف معك في البعض الاخر
    انا لا اكره الشيعه وفي نفس الوقت لا احبهم
    بالرغم من ان كثير من صديقاتي ايام الجامعه شيعه بكل كانت اقرب صديقاتي بالسنه الاولى شيعيه
    لم ارى منهم الا الخير والشيعه والحق يقال اهل علم كثير منهم يحب العلم و هم يعلمون ان عزهم في دراستهم
    الا انه في نفس الوقت الشيعه لهم معتقداتهم وتقاليدهم لن يمكن ان تعلميها مالهم تعيشي معهم
    الشيعه يكرهون السنه كرهت كبيرا ربما يتقبلون بعظهم ولكن في داخلهم يكرهوننا ولايظهروه ابدا لنا مثلا الدعاء الشيعي علي الشيعي ” ظرس سني بقبر ابوك” وهذا معناه ان السني نجس واذا جا بالقبر تنجس
    الشيعه عندهم امور بالنسبه للولا للامام و حبهم له يصل الى درجه التكفير وتحليل الحرام
    في دوله خلجيه عشت فيها ، كان وقتها شيعه قليل موجودين فيها والفئه ساكته لكن خلال فتره من الزمن كثرو وللاسف صارو يطبقون القوانين الشيعيه بالدوله و يميزون اسم عمر او عائشه لايتم توظيفه او حصوله علي درجات في الصف
    والمجتمع اخذ الطابع الممزوج من بين الحظاري و الشيعي
    الدوله بدت تتحول تدريجيا الى جز من ايران و اذا تريدين معرفه مصير السنه بايران اقرئي او شوفي يوتيوب

    الشيعه مبدئهم تمجيد الحسين وليس هو فقط بل الاؤليا وادخالهم في الشرك مع الله و غير ذالك سب الصحابه الاولياء و كرههم للسنه
    شوفي الي يسوونه بسوريا والبحرين وشوفي خطبهم بالحسينيات
    كل خطباتهم رياء شوفي يوم عاشوراء يؤذون نفسهم
    وبالاخر اقولك بعد كل هذا ممكن في فئه او اناس شيعه حبوبين وطيبين و خلوقين
    وهذا لايعني اني نقاطعهم بالعكس نكلمهم وزملاء لكن لانمنحهم الثقه ابدا
    اعطيك مثال: الهندي بالنسبه للسعوديين يكون سايق ولا راعي مطعم المهم اصله هندي
    لو يجي دكتور بالجامعه حبوب وطيب ويكون هندي
    بيعجب فيه السعودي ويحبه لكن بالنهايه بعينه بيظل هندي
    هذي نظره الشيعه لنا

    بالنهايه الله اعلم مافي القلوب والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه سوا شيعي او سني

    • nasser al mutairi 1 يوليو 2014 في 11:46 م #

      في 2009 كنت ساكن في شقة كلها ايرانيين شيعه وانا سني لوحدي معاهم طبعا ماكان فيه سكن غير معاهم على قولتهم جبرني الوقت ، وكنت على اعصابي بس اكتشفت غير ذلك طلعووو عسل ! كل واحد يصلي في زاويه ومعاهم حجرر وانا اصلي لوحدي بعد الصلاه اطقطق عليهم وهم يطقطقون علي بصراحه جدا محترمين وخلوقين وخدموني كثيرررر
      وصادف يوم عاشورا كانو صايمين . وانا صايم
      بصراحه اللي لاحظته فيهم خلوقين واعتقد انهم يختلفون في المذاهب بينهم .
      طبعا اول ماسكنت معاهم طلبت منهم انهم مايتكلمون معاي في اي موضوع ديني حتى لو في الهندوس وفعلا لبوووو رغبتي

      تخيلوا يسبون في ابو بكررر وعمر قدامي واووووووو والله انجلط ايش اسوي فيهم …اذبحهم
      بس ماصار من هالحكي .

  31. Talal 25 أغسطس 2014 في 5:07 م #

    متابع .. مستمتع .. مبتسم ..

  32. gyy12 29 أغسطس 2014 في 1:20 م #

    والله انا اشوف اكثر الشيعة احتراما وودا هم شيعة ايران لانهم هم الاكثر بعدا عن الطائفية ومسالمين وراقين ولكن لو واحد عاشر شيعة العراق ليجد كثر الحقد المدفون والعميق مع الخبث اما بالنسبة لليهود فصدقوني اليهود افضل من الشيعة ومن النصارى وحتى من اكثر المسلمين السنه في التعامل والانسانية ولكن احنا نخلط بين قضية سياسية قومية وبين دين ومعاملة اجتماعية

  33. ابوبكر عمر 19 أكتوبر 2014 في 12:04 ص #

    لماذا الخوف من الشيعة العرب:
    اولا: بسبب توظيف إيران لأكثرهم في مشروعها التوسعي في الدول العربية مستغلة التشيع كغطاء مع العلم ان إيران(الفرس) تكره العرب جميعا سنة وشيعة ومسيحيين.

    ثانيا: سب الشيعة لأبو بكر وعمر رضي الله عنهما والطعن في عرض النبي محمد عليه السلام وهذا للأسف مدون في كتبهم.

    ثالثا: الأحداث المأساوية التي حدثت لسنة العراق على يد الميليشيات الشيعية التابعة لإيران.

    رابعا: التدخل السافر لحزب إيران الشيعي في لبنان في سوريا ومساعدة بشار وعصابته الحاكمة في قتل اهل السنة من السوريين.

    وهناك اسباب تاريخيه اخرى حصلت في الماضي مثل قصة الوزير ابن العلقمي

    التعايش السلمي مطلوب والعنف والتجريح مرفوض لهذا لا يصلح الشيعة العرب للحكم في البلاد العربية بسبب موروثهم الديني الإنتقامي المدمر.

  34. بوعبدالله 4 سبتمبر 2015 في 8:22 م #

    حوار يدعو للتلاحم مع انه الطرف الاخر واقصد فيه ” فلانه ” مصره على الطائفيه والحقد المشحون بأن من يشهد ان لا إله إلا الله وان محمد عبده ورسوله ، في حال لم يكن من مذهبها فهو بعيد كل البعد عن الاسلام وتتهمه بالكفر !!! اي منطق هذا حدثي العاقل بما يعقل يا ” فلانه ” ولا تدعي الشحن يبعدك عن الطريق الصواب وارجعي للدين و سيد المرسلين كي تعرفي كيف تتعاملين مع الاخرين وعجيب ثم عجيب دعوتها للمسيحيه مع انه لاضير في ذالك ولكن تتنحى عن المسلمه !!! المضحك انه ايران هي السبب ههههه شبعنا من ذالك الهراء فنحن السبب ليس ايران ولا غيرها كل الفوضى من حولنا هي بسببنا لا بسبب ايران ولا غير ايران نحن من نرضى بالذل والاهانه والعبوديه فراحت قبلتنا الاولى والان نشعل الطائفيه فيذهب فيها الطفل والشاب قبل الشيخ و النساء كفاكم هراء لو نفضنا كل مافي جعبتنا لوجدنا المصائب ونلقي باللائمه على غيرنا ، وآأسفاه على امة الاسلاميه وعلى عروبتنا كل منا يقتل اخيه المسلم بحجج واهيه فيوم يلقون يوم الحساب سيعضون على انفسهم ويقولون وآويلاته مافعلته بنفسي لألقى حتفي .و في الختام مرسول سلام و دعاء بالصلاح والهدايه لجميع المسلمين .

  35. بنت ارجال 29 نوفمبر 2016 في 12:25 م #

    والحين المشاكل كلها من اللي يسويها هل هم اهل السنه ولا اهل الشيعه في اليمن وسوريا والعراق والاحواز العربيه بلوشستان وغيرها التقيه عامله عمايلها مخدوعين بالشيعه مع الاسف

  36. عليّ 25 ديسمبر 2016 في 8:30 ص #

    الفتنة اليوم بين الشنة والشيعة ما كانت موجودة بالتسعينات والثمانينات وقبله، صحيح ولا لا؟
    إذا ما كان فيه ليش طلعت اليوم هالفتنة بيننا؟ ليش طلعت بعد ثورة الخميني بشكل تدريجي؟
    راح يضحكون علي اللي ينتقدوا فكر المؤامرة.. لكن خطاب التكفير من أحد المذاهب نمّى خطاب التكفير للمذهب الآخر
    يعني كل هالفتنة هذي والمشاكل لأهداف سياسية اُستغِل الدين خلالها

من فضلك, اترك ردا :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: