تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية

8 يناير

هذه التدوينة كتبها الأخ (خالد حسين) مشكوراً عن تجربته في دراسة اللغة الإنجليزية، وذلك حتى يستفيد منها من يريد تعلم اللغة من المبتعثين والمبتعثات. يمكنكم مشاركتنا باقتراحاتكم وإثراءنا بقصصكم في تعلم اللغة من خلال ردكم على هذه التدوينة في أسفل الصفحة.

“عندما أنهيت فترة اللغة المحددة لي من الملحقية الثقافية ومدّتها سنة ونصف، وتم قبولي في مرحلة الماجستير آثرت أن أكتب تجربتي مع اللغة الإنجليزية. فها أنا أكتبها:
‎عندما قدمت للولايات المتحدة الأمريكية لم يكن لدي إلا لغة بسيطة جداً تعلمتها من خلال الأفلام و من مخالطة الأجانب في مطاعم الوجبات السريعة

(Yes , no , sure ) كل هذه الكلمات كنت أعرفها وبعضاً من الكلمات. لم أكنْ أتقن الحديث أبداً وكنت أستحي في بعض الاحيان، بدأت كأي عربي يبحث عن لغة أخرى يريد أن يتعلمها, أصبت بالإحباط خلال الستة الأشهر الأولى لأنني لم أقرأ باللغة الإنجليزية كما توقعت! أنا قارئ نهم للكتب باللغة العربية وأحب المعرفة، فكنت أتوقع بأنني أستطيع خلال ستة أشهر أن أتقن اللغة الإنجليزية كما أسمع وكما قرأت من بعض المؤلفين! ولكنني أكتشفت بأن للإنسان قدرة إستيعابية. استطعت خلال الستة الأشهر الإلمام ببعض جوانب اللغة مثل القواعد والإستماع وشيئاً من الكتابة، ولكن القراءة كانت المهارة الأسوأ بين الجميع. قررت حينها أن أبدأ بمشروع أجبر نفسي فيه على تعلم اللغة بأي طريقة كانت: كتبت ذلك بالفيسبوك وكنت أقول سوف أتعلم اللغة الإنجليزية وسوف أتوقف عن القراءة بالعربية , حقيقةً كُنت أكذب على نفسي! . ولكن لا يضر ذلك فهناك مثل بالإنجليزية يقول:
 fake it until you make it
‎,أي : أختلق أنك سوف تقوم بالتوقف عن العربية حتى تتعلم الإنجليزية. حاولت ثم فشلت ولكني لم أتوقف عن الإصرار. بدأت بمشروعي “القراءة باللغة الإنجليزية” ولكنني بدأتها ببعض الكُتب الإنجليزية الموجهة للمتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة أولى أو الذين يتحدثونها بطلاقة.مع ذلك فشلت! بعد ذلك نصحتني المدرسة في المعهد بأن أقرأ الكتب المخصصة للذين يدرسون اللغة الإنجليزية كـ لغة ثانية. ونصحتني بأن أستعير الكُتب من المكتبة وأعطتني أيضاً أسماء كُتب قد أستمتع بها. وفعلاً لم أتأخر عن ذهابي لمكتبة الجامعة وأستعرت الكُتب. أمّا نوعية الكُتب فهي
http://www.oup-bookworms.com/oxford-bookworms.cfm
 
‎مايميز هذه الكتب هو عدد الكلمات، فكل كتاب يحدد لك فيه عدد الكلمات التي سوف تقرأها، فستطيع بذلك معرفة سرعتك بالقراءة. وفيها تحديد للمستويات فمثلاً إن كُنت في المستوى الأول في اللغة تستطيع إيجاد مستواك وكذلك إن كنت في المستوى الخامس أو السادس وهلم جراً. أما الميزة الثانية فهي أن الكلمات الصعبة في الكتاب يكون لها تعريف خاص وموجود في الكتاب، وكذلك يوجد تمارين وأسئلة عن الكتاب في نهايته حتى تعرف بعدها مدى “فهمك” للكتاب.
 
‎هذه الكتب ساعدتني كثيراً وزادت في فهمي للكتب الإنجليزية، لأن اللغة ليست فقط “مجموعة من الكلمات” إنما هي مجموعة من القواعد والكلمات. فلكي تستطيع أن تفهم اللغة بشكل جيد يجب عليك أن تفهم القواعد، لأن هناك قواعد كثيرة واستخدامات للفعل الماضي في الوقت الحاضر.
 
‎بعد ذلك تجرأت لأن أقرأ كتاباً كامل موجهه للقراء باللغة الإنجليزية فكان الإختيار هو The Tipping point .
‎في الحقيقة واجهت صعوبة ولكنها ليست بكبيرة جداً في القراءة، وأنهيت الكتاب خلال شهر كامل! ولكنه بالنهاية أصبح إنجازي الذي أحفل بهِ! أصبحت أكثف قرائتي بالإنجليزية ( مقالات -, أخبار , مدونات ) وكل ما تقع عليه عيني باللغة الإنجليزية أصبحت أقرأه وكان معي كذلك دفتر صغير أكتب بهِ كلمات اللغة الإنجليزية بتعريفاتها باللغة الإنجليزية واللغة العربية حتى إذا أنهيت من كتابتها في اليوم، راجعتها من جديد قبل الخلود إلى النوم. وأصبحت أتعلق باللغة الإنجليزية بشكل كبير جداً.
 
‎خلال مرحلة الفشل في المحاولة بالقراءة لم أنسى أن هناك أمور مهمة في اللغة الإنجليزية مثل قواعد اللغة
Understanding and Using English Grammar
‎هذا الكتاب من أفضل الكُتب لقواعد اللغة الإنجليزية، إجابات التمارين جميعها موجودة فتستطيع حل التمارين والتأكد من قدراتك. ما يميز هذا الكتاب أنهُ شامل لجميع قواعد اللغة تستطيع مراجعتها متى ما أرّدت . الكتاب قدّم ليّ الشيء الكثير وعندما يُشكل عليّ شيء أذهب إلى أحد المدرسين في المعهد فأسأله. لم أكن أخجل من السؤال، لأن الهدف الأساسي كان لدي هو التعلم، وتعلم اللغة الإنجليزية بشكل صحيح وليس بشكل خاطيء!  

‎سوف أقول حقيقة: لم أكن أتعلم من الأفلام باللغة الإنجليزية! أبداً !! نعم هي طريقة ناجحة يمكنك أن تتعلم من خلالها الحديث والإستماع ولكنها طريقة برأيي فاشلة لأنك لن تحصل على ( عدد كلمات ومصطلحات باللغة الإنجليزية أكاديمية ومميّزة ) بلّ سوف تحصل على مجموعة من كلمات ( السلانق- slang ) أو لغة الشوارع وهي لا تفيدك في حياتك الأكاديمية.
‎الذي أفادني فعلاً هو موقع :
 
http://www.npr.org/
 
‎الخصائص الذي يقدمها هذا الموقع للمستمع والقارئ مميّزة جداً : أولها أن جميع الاخبار الموجودة في موقع الإذاعة الوطنية العامة مكتوبة، ويعمدون في هذا الموقع إلى استخدام لغة أكاديمية كونه موقع مُعتمد ومعروف في الولايات المتحدة ومصدر للأخبار الرسمية، لذلك فأن أي كلمة يختارونها تكون منتقاة بعناية. استفدت من هذا الموقع استفادة عظيمة فكنت يومياً أخصص ساعة كاملة للقراءة والإستماع، و أدوّن جميع الكلمات الجديدة .وفي بعض الأيام يأخذ مني أكثر من ساعة وهو الغالب، فلم أكن أكتفي بساعة لأن هناك فائدة ومتعة في نفس الوقت. الموقع وفّر لي أخبار السياسية والاقتصاد والأعمال وكذلك حتى أخبار الممثلين والمغنيين والأفلام وكل ما تتوقعه، فهو موقع إخباري مميّز. يوجد لديهم تطبيق على جهاز الآيفون الذي كان دائماً معي وأستمع له في أوقات الفراغ أوقات ( الطبخ ) والرياضة . خلال مدة وجيّزة أرتفعت حصيلتي من الكلمات الجديدة التي أعرفها والسبب هو أنني أصبحت أركز جداً على الإستماع وطريقة النطق فالمذيعين ومقدمين البرامج الإخبارية على إختلاف جنسياتهم ينطقون الكلمات بلغة واضحة جداً تستطيع خلالها تمييز مخارج الحروف فتُصبح سهلة في معرفتها..
 
‎كان يهمني جداً أن أكون متقناً للإستماع والقراءة. كسعوديون أو كـ شعب عربي أسهل مهارة لدينا ” المحادثة “، فلم تكن صعبة بالنسبة لي لأنك تستطيع ممارستها مع الآخرين أو حتى مع نفسك ! كنت أحاول المشاركة بأي فعالية يقوم بها المعهد خلال دراستي فيه سواء كانت مشاركات في حفل الثقافات أو في فعاليات خارج الفصل لكي أستطيع أن أتعلم اللغة الإنجليزية . بالتأكيد ليس سهلاً أن تجد أصدقاء أمريكيين ولكن مع الوقت سوف يكون لك أصدقاء عندما تتحسن لغتك وتستطيع بعدها ” التعبير عن نفسك “. كوّنت صداقات من جنسيات مختلفة فاستطعت أن أستخدم بعضاً من اللغة التي كنت أخزنها في ذاكرتي من الإذاعة والقراءة والإستماع للمحادثات وبعضاً من الأفلام!.
 
‎لم يكن المشوار سهلا بالتأكيد، فكنت أسكن في منزل وكل الذين في المنزل يتكلمون العربية (أصدقائي وأخوتي) ولم أسكن مع عائلة أمريكية أو مع أمريكي بنفس الغرفة . بل العكس كنت أسكن مع سعوديين! ولكن لم أكن أتنازل عن وقتي الخاص في الدراسة فكان المعهد يأخذ من وقتي ٤ ساعات ونصف يومياً لمدة خمسة أيام. ولكن هل تكفي هذه الساعات لتعلم اللغة الإنجليزية؟!
‎لم تكن تكفي لذلك كنت أحرص على القراءة والإستماع والذهاب إلى أماكن تواجد الأمريكيين , وكذلك المكتبة. المهمة لم تكن سهلة علي بل كانت مهمة صعبة جداً تجاوزتها بالإصرار على التعلم. من الأشياء التي جعلتني أجبر الذين معي بالتحدث بالإنجليزية هو زيارة بعض الأصدقاء الأجانب الذين لا يتحدثون العربية لذلك كان من الأحترام هو التخاطب باللغة الإنجليزية فكانت فرصة لا تعوض بأن أستخدم اللغة الإنجليزية بالتخاطب، فأستخدمتها قدر المستطاع وبعد ذلك سهلت عملية المحادثة. أكتشفت بأن كثرة الأستماع تؤدي بالنهاية إلى المحادثة، كالطفل الرضيع – لا أعلم هل هي نظرية لغوية- ولكن الأطفال الصِغار الذين يعيشون في وسط بيت مليء بالبالغين يتكلمون في وقت أقصر وعكس ذلك صحيح .أكثرت من الأستماع لكل شيء: إذاعات أجنبية، محادثات في الشارع، حتى بعض الأفلام كنت أشاهدها وأنا أتابع الترجمة.
 
‎الأفلام الوثائقية -وأنا من عشاقها، فهي كالكُتب ولكن بطريقة تلفزيونية- كنت أشاهدها وأنا أقرأ الترجمة، فكنت أستخدم ثلاث خصائص للتعلم وهي القراءة والإستماع والنطق ” المحادثة ” . أستمتعت جداً وانا أشاهدها فكان الفيلم الذي يستغرق ” ساعة ونصف ” يستغرق معي أكثر من ثلاث ساعات! كنت أوقف الفيلم وأكتب الكلمة وأترجمها لكي لا أنساها وأعيد مشاهدة المقطع حتى أسمع الكلمة مرة أخرى وأتأكد من النطق . كنت مهوساً بعض الشيء، ولكنها كانت طريقة ناجحة جداً معيّ.
 
‎لأننا لم نعتاد التعبير عن أنفسنا أو حتى عن أفكارنا في مجتمعنا كان من الصعب علينا الكتابة، لكن من حسن الحظ أنها لم تكن إشكالاً كبيراً بالنسبة لي. جميع المدرسين في المعهد معي كانوا متساعدين إلى أبعد حد فكنت أكوّن صداقات معهم وأحاول الكتابة بأي موضوع، فأرسل لهم الموضوع ويرسلون ليّ التصحيح . لم أكنْ أرضى بتصحيحٍ واحد فكنت أكتب القطعة أو المقال وأقوم بتعديله على ثلاث مرات متتالية. كنت أصاب بالملل كإي إنسان من تكرار الموضوع والأخطاء ولكن التصحيح كان يعلمني بأن لا أقرب للخطأ مرة ثانية .
 
‎كنت ألاحظ على نفسي بأنني أصبحت أكثر أستخداماً لبعض الكلمات. سألت مدرستي عن ذلك وقلت لها أنني لم أعد أستخدم كلمات كثيرة كانت بسيطة وأصبحت أستخدم مصطلحات صعبة، فقالت ليّ : هذا بسبب القراءة! . وهذه حقيقة حتى في اللغة العربية: الذي يقرأ الكتب تجد مصطلحاته التي يستخدمها مصطلحات رائعة وجميلة، وتعبيره يكون الأفضل. ومثل ذلك الذي يقرأ باللغة الإنجليزية فكتابته وطريقة حديثه تكون مختلفة عن الذي يتلقى لغته من أغاني الرابّ أو من الشوارع! وهنا الإختلاف.
 
‎تجربة اللغة لم تكن سهلة أبداً معي بلّ كنت أواجه الكثير من الصعوبات وأكثر صعوبة كنت أواجهها هي نسيان الكلمات الكثيرة التي كنت أحفظها أو استخدمها، ولكن المراجعة هي التي ثبتت الكلمات. حتى الآن لا أستطيع أن أستخدم كل الكلمات التي تعلمتها، ولكن لا أتردد في تكرارها ونطقها في برامج الترجمة، حتى أصبحتُ أتحدى نفسي بأن أستخدم أكبر عدد من الكلمات.
 
‎اللغة الإنجليزية ليست لغة صعبة إنما هي من أسهل اللغات تعلماً وأجملها، وهي لغة العصر والعلوم, فمعرفتك لها ليس من أجل ” دراستك في الجامعة ” بلّ لأجل أمور حياتك جميعها-لأجل المعرفة والبحث . أعرف الكثير من المبتعثين الآن يجلسون على كراسي الجامعة وقد بدأوا دراستهم الأكاديمية والكثير منهم لا يعرف الكتابة أو حتى القراءة ويواجه صعوبة كبيرة في التخاطب مع زملاءه في المحاضرات، والسبب أنه كان يعتبر فترة اللغة سياحة، وليست فترة للتعلم”.

خالد حسينTwitter: @KhalidHussain_

Advertisements

73 تعليق to “تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية”

  1. فوزية حمد (@fozitter) 8 يناير 2013 في 10:06 م #

    تعلم اللغة أي لغة شيء سهل مع الإرادة و الإصرار في نقاط تفيد المتعلم مثل الاستماع و في رأيي الاستماع هو رقم واحد قد ماتستمع للغة (الانجليزية أو أي لغة تحب تتعلمها) راح تتطور. نقطة ثانية الحفظ بعض الاشخاص ضد الحفظ لكن أنا أشوفه مفيد ويسرع عملية التعلم ! اخيرا الممارسة فكر في اللغة كعمل كيف شخص يتقن عمل وهو ما يمارسه ..كانت هذه بعض الأمور اللي أعتقد أنها تساعد من تجربتي في تعلم اللغة .

  2. manal 8 يناير 2013 في 10:24 م #

    يما خوفتني هل هي صعبه لهدرجه !! والله ماشاء الله عليك بذلت جهد و عندك صبر
    انا عن نفسي قاعده اصم المنهج صممم بعض الكلمات ماني فاهمتها لكن شسوي هالمفردات الاكاديميه طووويله ويبيلها وقت علشان اترجم صرت احفظ واعبي ,.. و علاماتي كلها نازله بسبب هاللغه الله يعيين

    • eng. abdullah 18 أكتوبر 2015 في 10:42 ص #

      هههههههههههههه كنت نفس وضعك والحين تندمت اني ماكنت اترجم

    • Hala 27 فبراير 2016 في 12:44 م #

      انتبهي ترا والله تتعبي كدا وماحتاخدي درجات ورح تكرهي المادة وتكرهي الانجلش اكتر لا تحفظيها عشان اختبار ولا عشان بس تخلصي منها لا خليها كأنها لعبة تلعبيها او عندك فضول عشان تعرفي معناها ولما تزاكريها غنيها لاتضحكي ههههه بس والله جد رح تحوبي الانجلش 🙂

  3. waleed 8 يناير 2013 في 10:47 م #

    you are creator man

    • Saad 22 يناير 2015 في 1:49 ص #

      you have to say “you are creative Man “,since creator is Allah !

  4. Rawyah 9 يناير 2013 في 4:47 ص #

    بدأت بتعلم الانجليزية عن طريق المطالعة في الصف الرابع. بداية كنت اجلس مع جدي نقرأ الكتاب و نبحث عن الكلمات الجديدة في قاموس اللغة. ثم تعلمت استخدام القواميس بنفسي و واصلت القراءة حتى اليوم. في الجامعة تعلمت ان الترجمة إحدى وسائل التعلم و الكتابة و هي تقوي كلا اللغتين: الأم و الثانية.
    شكراً لكم خالد و نجلاء. تمنياتي لكم بالتوفيق.

  5. Yasmin 9 يناير 2013 في 8:44 م #

    ماشاءالله جميل
    دورة للندن مدة سنة غيرت كثيير، وقفنا دراسة في السعودية، انا دخلت معهد واخواتي مدارس اجنبية، ماكنت سيئة عندي خلفية ومصطلحات تساعد بس كان التواصل مع الناس صعب بحكم صعوبت لهجتهم بالنسبة للي كنت اشوفه في الافلام بس كانوا متفهمين ومتعودين على اشكالي لكثرة الاجانب عندهم وقالولي كثير انو الثلاث شهور الاولى كفيله تخليك بلبل انجليزي بسبب احتكاكك في الناس فكنت متطمنة وما ابذل اي جهد والايام كفيلة تعلمني!!.. مرت الثلاث شهور ولا تغير شي لسا مو قادرة افهم الناس زي ما كنت ابغى وابويا لاحظ وبدء يشد عالبيت كله وصار يجيب كتب ويسأل عن معاني الكلمات وحط التلفزيون المحلي ورفض اي قناة عربية وميزة المحلي فيه سبتايتل انجليزي للصم.. هوا حطها لنا عشان نتعلم واللي اقنعني ان كلام الناس خطأ هو اختي لما تعلمت بطريقة الاحتكاك ودراستها مع الاجانب بدون دراسة قواعد وكانت مع سن المراهقة بداية استخدام الالفاض السوقية كان كلامها بمثابة العمالة عندنا واختي الصغيرة ٦ سنوات تتكلم احن منها. بديت اقرى قصص وازور المكتبة بكثرة وادون مصطلحات واسمع الراديو مع اني ماكنت افهم شي بس اسوي نفسي فاهمة واركز في الكلمات وتحسنت بشكل ملحوض وصرت افهم آخذ واعطي باريحية بس للاسف لما رجعت وقفت كل شي وطنشت بحكم اني معد صرت استخدمها بجديه زي هناك انحدر مستواي من جديد ونسيت اغلب المصطلحات والله يسامحني في نفسي.. واخيراً، قااتل الله الكسل وآسف على الاطالة في سرد القصة .. وشكراً 

    • mohammed 22 مايو 2016 في 11:53 م #

      ok , now you want stopping learn ???.
      Absoloutly No you can do it .

  6. Nora 10 يناير 2013 في 2:53 ص #

    رائع!
    اتبعت الطريقة المثلى لتعلم اللغات وهي الموازنة بين المهارات الأربع لتعلم اللغة، الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.
    إهمال أي من هذه المهارات لن يكون في صالح متعلم اللغة.
    شكراً خالد.

    • أسامة حمدي 7 مايو 2014 في 7:49 ص #

      عليك أن تطور من نفسك دائما فيما يخص تعلم اللغة الانجليزية بأن تنتقل للمستويات الأعلي فمثلا عبر اخذ دورات تدريبية متخصصة علي ايدي خبراء محترفين وذلك لأسباب عدة نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر/

      1 – القرآن الكريم والحديث الشريف يحثا علي طلب العلم .
      2 – للتعامل بشكل سلس مع الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) وشبكة المعلومات ( الانترنت ) .
      3 – عليك أن تربط نفسك بسوق العمل الذي يحتاج بشدة الي اللغة الانجليزية .
      4 – السفر الي البلاد الأجنبية من اجل ( العمل / الدراسة / السياحة ) .
      5 – تعليم اولادك واحفادك لغة التواصل الأولي في العالم .

      http://www.goeng4u.blogspot.com

  7. hydeenote 10 يناير 2013 في 6:36 ص #

    Reblogged this on متاهة ~.

  8. عائشة 10 يناير 2013 في 8:29 ص #

    تدوينة جت في وقتها شكرا لك

  9. Abdullah Alharbi 10 يناير 2013 في 10:20 ص #

    كلام رائع جدا استاذي . . كلامك رائع جدا لكن ما شدني بالاخير حينما قلت ان بعضهم يعتبر فترة اللغة فترة سياحة، اتفق على ذلك وازيد ان المشكلة العظمى هي عدم الاحتكاك باهل اللغة بمعنى ان يذهب الطالب الى المعهد ومن ثم يذهب مع اصدقائه من نفس جنسيته ويتسمر معهم الى ان ينام! ولذلك مما فعلته وفعلا اثر على لغتي الشي الكثير وهو انني اصبحت اخالط الامريكان كثيرا واحتك بهم ، وكان احتكاكي بهم عن طريق رياضتي المفضلة (كرة القدم) فهذا باختصار ثمرة تجربتي وهي المخالطة لان اللغة هي ليست كلمات فقط وانما ثقافة وفهمها يتطلب منك فهم الناس والبيئة من حولك .. اشكر لك طرحك وتقبل مروري 🙂

  10. alhaiba 11 يناير 2013 في 5:56 م #

    Reblogged this on Alhaiba's Blog.

  11. fatoom 3 فبراير 2013 في 5:28 م #

    عجززززززززززززززززت احد يساعدني لي اربع سنين ولا انجزت اي مجهود 😦

    • علاء 12 سبتمبر 2015 في 6:17 ص #

      تعلم قواعد النطق pronunciatoin وهي أهم مراحل التعلم
      وهذا رابط لقناة هامة وشاملة لابد أن تفهم وتحفظ كل ما فيها
      https://www.youtube.com/user/rachelsenglish/playlists
      وعليك ان تبدأ بهذه السلسلة في هذا القناة اولا ثم الانتقال الى ادي درس اخر

      وعليك ايضا بهذه الفيدوهات 50 rules you must know
      اربع فيدوهات حملها من هنا
      https://www.youtube.com/results?search_query=50+rules+you+must+know+DVD+2+-+YouTube
      بعد ان تنهي الفيدوهات السابقة سيتغير مستواك تماما الى الأحسن
      أما الأزمنة فهذا فديوهات غاية في الروعة

      وادخل على نفس القناة وادرس القواعد اللغوية grammer جيدا
      وهذه اسماء كتابين في القواعد
      English_Grammar_in_Use,_3rd_Ed
      كتاب تعلم اللغة الإنجليزية بدون معلم 267 صفحة
      وهذه روابط لقواميس ناطقة باللهجة البريطانية والامريكية
      http://www.thefreedictionary.com/after
      http://www.collinsdictionary.com/dictionary/american/back
      وهذا قاموس لونج مان وهو اكثر من رائع
      http://kickass.torrent-harvester.com/longman-dictionary-of-contemporary-english-5th-edition-ldoce5-with-crack-t6689768.html
      وهذه اسماء كتب محادثة ابحث عنها في جوجل فهي هامة جدا جدا
      Say it Better in English Useful Phrases for Work and Everyday Life
      Conversation in Action – Let’s Talk
      Let’s Talk About It 1000 Questions for Conversation
      Making.Sense.Phrasal.Verbs
      A_course_spoken_english
      Conversation-for-all-occasions
      وعليك بالترجمات الافلام الاجنبية ، قم بتحميل الترجمة العربية والترجمة الانجليزية وستجد نفسك

    • eng. abdullah 18 أكتوبر 2015 في 10:45 ص #

      افضل شي تشوفي اليوتيوب في مسلسل كوميدي اسمه اكسترا انقلش وهذا يفيدك في الاستماع والتحدث اما القرمر اشتري من المكتبه المعاهد ما تفيد

    • mohammed 23 مايو 2016 في 12:04 ص #

      ohhhhh 4 years what did you say ?????
      its very easy .

  12. Ahmed 6 فبراير 2013 في 6:41 ص #

    رائع الله يوفقك ويسهل لك بس احب أسالك من خلال تجربتك الفترة هذي اشتريت كتب للقرائة والمصطلحات صعبة ومرات أكمل قرائه بدون توقف واجد صعوبة في استعياب القصة ايش الأفضل أبدا بكتب بسيطه ومصطلحاتها بسيطه او أكمل الكتب الي عندي وبأذن الله أتمكن في المستقبل

  13. wesa 13 أبريل 2013 في 11:15 ص #

    رائعة جدا
    آتمنى ان اتقن اللغة وبإذن الله سأستطيع
    تحيااتي لك

  14. craftandtea 15 مايو 2013 في 4:12 م #

    قد تكون قراءتي للتدوينة متأخرة بعض الشيء.. الا أنه لم يفت الوقت لتطبيقها ..
    لقد قمت بتدوين أسماء الكتب التي نصحت بها.. و عما قريب سأذهب لشرائها.. أنا ممتنة لهذه التدوينة المفيدة..

    شكرا جزيلا..

  15. مشعل 3 يونيو 2013 في 9:16 م #

    الصراحة طريقة سردك للموضوع جميل جداً وممتع أيضاً .. ~

    أنا ذهبت إلى أخواني قبل سنة إلى استراليا , وقبل ذلك كنت أتعلم اللغة مع نفسي عن طريق النت و عن طريق الشات وأمارس قليلاً من لغتي عندما أذهب الى السوق والمطاعم ولكن جانب الخجل كان طابعاً ليس جيداً فيني من ناحية التحدث والممارسة .
    الأستراليين كانوا سريعيين في التحدث إلى درجة انني أوقف المتحدث وأقوله له
    Sorry I can’t speak english more
    Or
    I’m understand you ,but i can’t explain to you
    ونفس العبارات هذي

    إلى أن تيقنت أن أهم شيء في تعلم اللغة الأنجليزية هي الممارسة وكسر جانب الخجل !

    وتذكروا

    No pain No gain

    وأشكر الطالب والطالبة : )

  16. hagar 2 يوليو 2013 في 7:38 م #

    ممكن مواقع إذاعات أجنبية ؟؟

    • sanfoorah 5 يوليو 2013 في 4:54 م #

      هذا موقع إذاعة البي بي سي البريطانية http://www.bbc.co.uk/learning/

      • hagar 7 يوليو 2013 في 10:28 ص #

        انا عاوزة انجليزى امريكى

  17. هيا الشهراني 6 يوليو 2013 في 8:28 م #

    حلم حياتي اتعلم هاللغة لكن المشكله ان المنطقة اللي انا فيها لايوجد فيها معاهد ممتازه لتعليم الانجليزية احاول ان اتعلمها وحدي في بالبيت وهالشي صعب مره لكني واثقة بيجي اليوم اللي اتقنها فيه ان شاء الله 🙂

  18. hagar 7 يوليو 2013 في 10:28 ص #

    انا بحثت عن الكتب ولكن لم اتمكن من الوصول اليها هل ممن الممكن اعطائها لى

    • sanfoorah 7 يوليو 2013 في 2:37 م #

      يمكنك التواصل مع صاحب الموضوع في تويتر

      • hagar 7 يوليو 2013 في 3:24 م #

        ممكن الاكونت بتاعة لو سمحت

      • sanfoorah 7 يوليو 2013 في 6:08 م #

        تفضلي
        @KhalidHussain_

  19. diyar 11 يوليو 2013 في 10:04 ص #

    شكرا يااخي خالد
    انا قرات كتابتك وكل ماكتبته جميل ومعقول واحاول جاهدا ان اكونك مثلك
    شكرا لك

  20. Mousa Mma 23 أغسطس 2013 في 10:06 ص #

    مدونة بسيطة تعليمية هدفها أولاً أن أضع حصاد ما اتعلمه يومياً في اللغة الإنجليزية بها , وبما أنني مهتم بتعلم وتعليم اللغة سأضع أفكار حول اللغة , واسعد بضيافتكم جداً.
    http://abu-abdula4english.blogspot.com/

  21. جمانة عصام 27 أغسطس 2013 في 4:04 م #

    انا طالبة لغة انجليزية بالجامعة سنة تانية واواجه صعوبات كتيرة في تعلم هذه اللغة لكن هذا تخصصي ولابد اني استمر بالمحاولة حتى انجح كلامك وقصتكــ خلتني اتفائل صحيح انت بذلت مجهود كبير لكنك حققت بالنهاية الهدف وكل شي كتبته اعطاني الامل اني ممكن استمر بالدراسة وانجح وطبعاً بعكس الاشي اللي انا كنت مقررته كنت مقرره اهرب من المشكلة واغير تخصصي .. شكراً

  22. نوره 5 سبتمبر 2013 في 8:28 ص #

    حالياً انا في امريكا وبمعهد لتعليم اللغه لكن معظم الكلاسات اكون مافهم فيها شي قليل جدا افهم بعض الكلمات والجمل لكن ماقدر ارد او اتحدث .. 😦

  23. نورة . 20 سبتمبر 2013 في 10:59 م #

    انا طالبه مستجدة حالياً واجهت صعوبات من الحين مع الدكتورات في الجامعه لما يتحدثون انجليزي وانا ما افهم احس بالخجل من كوني ماعرفت *اعرف انها نقطه سيئه بس كأي مبتدئه مجتهده* خفت كثير حسيت اني بخفق في هذا المجال بس كلامك كان بمثابة عصا راح اتكىء عليها واقرأه كل ما احسست بالضعف اشكرك كلامك دافع لي ..

  24. EBTEHAL 1 أكتوبر 2013 في 2:29 م #

    شكرا كلامك حمسني اكثر انا حابه اللغة كثير وكل همي اخلص بسرعة 🙂
    الله يوفق الجميع وتتحقق امانيكم $:

  25. sara 3 أكتوبر 2013 في 10:16 ص #

    تجربة جميلة اهم شي وصلت للهدف اللي تبغاه ، ماشاء الله عندك اصرار ربي يثبتك و يوفقك ، انا اللغة مسببتلي ازمة في حياتي غيرت مساري في الجامعة بسببو بس نفس الشي اللغة احتاجها ف كل شي حتى حياتنا العامةةة ، مرا سرت اضغظ ع نفسي و ان شاء الله اطلع بشي ابغا اسيييير بلبل انقلش ^_^

  26. Mai 25 أكتوبر 2013 في 1:35 م #

    السلام عليكم ،،
    أخ خالد بالنسبه لكتاب حق القاعدات ممكن تذكر لي اسم المؤلف ؟
    شكرا لك ..

  27. ماجد 13 نوفمبر 2013 في 2:10 م #

    شكرا على المواقع

  28. Ossama Hamdi 18 نوفمبر 2013 في 7:11 ص #

    نشكرك علي هذا المجهود الرائع .
    http://www.goeng4u.blogspot.com

  29. hajer 26 فبراير 2014 في 2:33 م #

    شكراً على الموضوع الجميل و ان شاء الله راح امشي على هذا الطريق و يارب انجح و اتعلم الانجليزي

  30. khalid 28 مارس 2014 في 4:43 ص #

    بصراحة الموضوع متعوب عليه وماقصرتي اختي والله يعطيك الف عافية ويقويك وانا الان في امريكا ولكن لم اتقن شي بعد الان بحكم انو لــي شهر في امريكا ولكن اريد خطة رائعه كامبتدئ لتعلم اللغة الانجليزية واكون شاكر لكـ .

  31. ميمو 13 أبريل 2014 في 1:57 ص #

    موضوع مفيد بالنسبة لي انا جربت معهد يس في الرياض وكان ممتاز

  32. bhuj 21 يونيو 2014 في 9:00 ص #

    انا دحين خلصت تحضيري وناويه انشاء الله ادخل قسم انجليزي بس متخوفه منه واكثر الي حولي يحذروني منه مافي احد مايدني غير امي واختي اني ادخل احيانن اتردد بس ارجع واصر على هدفي لاني احب الانجليزي واحب اتعلمه مع اني صفر فيه بس ببداء اتعلم باذن الله قريباا والله يوفقني واحقق حلمي ادعوولي الله يسهلي وادخل قسم انجليزي

  33. mohmmed 3 يوليو 2014 في 6:22 ص #

    السلام عليكم ….

    انا توني متخرج من الثانويه و ناوي اروح بعثه ما نصايحكم لي في اعلم اللغه ( هل اني احفط كلامات , او اشتري كتب )

  34. هادي ال بخيت 10 يوليو 2014 في 2:27 م #

    I want to speak En

  35. Sumayyah 19 يوليو 2014 في 10:49 م #

    جزاكم الله خير على هالكلام والنقل .. بس أنا جدا محتاره هل أدخل تخصص لغة انجليزية أم أدخل ديزاين مع العلم اني أحب الإثنين وأنا الحمدلله أتكلم انجليزي وأعرف أقرأها وأكتبها وأحب هاللغة جدا لكن في الكلام أجد نفسي أضعف من البقية ! والديزاين أحبه كثير لكن كلام الناس من الإثنين يخوفني ! أسمع عن تخصص اللغة الإنجليزية أقول بدخل ديزاين أسمع كلام عن تخصص الديزاين أقول بدخل إنجليزي أجدني متضاربة مابين الإثنين أحتاج نصيحه … وشكرا لكم جميعا حتى الردود حول المقاله هذه استمتعت فيها والبعض أفادني . عذراً على الإطالة

  36. بارك الله فيكم

  37. Salha 3 نوفمبر 2014 في 10:48 ص #

    موضوع جداا جميل الله يسعدكك ويحقق لكك كل اللي تتمنى يااااارب

  38. Mouffak Zidan 6 أبريل 2015 في 1:43 ص #

    موقع مفيد http://www.ektep.com/

  39. smooha 23 مايو 2015 في 8:15 ص #

    جزاك الله خير .. جد كلامك مشجع .. انا احب اللغة الانجليزية بس ودي اتقن المحادثة اكثر والقراءة اكثر ان شاءالله بمشي ع طريقتنك

  40. meriam 5 أغسطس 2015 في 11:47 م #

    مرحبا . كيف اجد مواقع دردشة مع اميركان اونلاين مجانية وفي اي وقت ؟

    • Hala 27 فبراير 2016 في 12:57 م #

      في موقع اسمو how do you do وفي برنامج اسمو hellotalk عاد دا البرنامج مرررة حلو يعني انتي عربية وتتعلمي انجلش اوك في البرنامج راح يعطيكي الناس اللي انجليزية وتتعلم عربي مررة استفدت من دا البرنامج ^^

  41. Samer 14 أغسطس 2015 في 3:59 م #

    خريطه تعلم اللغه الانجليزيه
    Listening
    Phrasal Verb
    Informal Speech
    Using vocabulary in correct ways
    Repeat after native speaker
    Reading up normal

    جميع ماذكر يحتاج تفرغ و تركيز على الاقل 5 سنوات
    الله يوفق الجميع

  42. بشاير البلوي 28 سبتمبر 2015 في 7:13 م #

    ماشاءالله تبارك الله

    انت اختصرت كل المشوار علی الي بيتعلم اللغة الإنجليزية.

    لأن فعلا انا لي 3 سنين أحاول اتعلم بس مافي فايده وانسی ودخلت معاهد بس ماكنت أمارس اللغه مع أحد ف كنت انساها بعد سنتين من دخولي للجامعه بدأت استخدم نفس طريقتك بالضبط عرفتها من نفسي ومن تجاربي ومن أغلب الناس الي سالتهم قالو لي أفضل شي يخليك تتعلم اللغة الإنجليزية هي القراءة وبالأخص قراءة القصص الي يعطوها المبتعثين لأن يكون خلفها أسئلة وفعلا ترا قراءة قصص الأطفال المترجمه باللغتين مفيده جدااااا… والآن بدأت اتحسن كثير الحمدلله باللغه بفضل الله ثم بفضل الجهد.
    وشكرا لكم واتمنى من قلبي للكل انو يتعلم بكل سهوله يارب

  43. sharof 9 مارس 2016 في 11:45 ص #

    استراتجيتي نفس هذي الإستراتجية. أولا أسمع بعدين أقرأ وأحاول أوسع حصيلتي من الكلمات الانجليزيه اكتب أي شي لو جمله أو براقراف صغير أهم شي اعبر، والتحدث مرحلة لازم تكون بين المراحل كلها تتطور مع تطور مهاراتك في الاستماع والقراءة والكتابه. … كطالبة لغة انجليزيه إستفدت من المدونه الإصرار والاجتهاد ومافي شيء يجي إلا يتعب .الانجليزيه لغة مكتسبه لازم انت تروح لها؛ مو هي تجيك زي التعليم بالمدرسة .

  44. mohammed 22 مايو 2016 في 11:49 م #

    انا بفضل الله اسهل شئ عندي هو التعلم و الحفظ و جميع الاشياء التعليمية {لاني احبها } بس انا الشئ الي ما يخلني اخذ تعلم الانجليزي بشكل جدي هو اني ما امارسها اتعلم و انسئ سالت مدرسنا حق الانجليزي قالي { use it or lous it } , فأحتاج اي طريقة فعالة امارس فيه الي اتعلمة ؟؟؟

  45. الوحيد 17 يوليو 2016 في 7:29 ص #

    اللغة الإنجليزيه لغه صعبه ومعقده جداً جداً وانت تناقض نفسك في البدايه تقول انك فشلت وانك واجهت صعوبات كثيره وبعدين في النهايه تقول اللغه الإنجليزيه سهله .

  46. تهاني 23 يوليو 2016 في 10:30 ص #

    جميل

  47. Loody Abdullah 6 أغسطس 2016 في 2:04 م #

    جزاك الله خيرا على الموضوع مرره مفيد ، وبالنسبة لهذي الرابط مافتح عندي ممكن تتاكد منه لانوا مررره بيفيدني
    http://www.oup-bookworms.com/oxford-bookworms.cfm
    وشكرا لك.

  48. abdulrhman 10 أغسطس 2016 في 7:10 ص #

    شكرا على طرحك هذه التجربة الرئعة.
    لا اريد ان اضع رابط او طريقة لتعلم اللغة فكل شخص له طريقة الخاصة في التعلم.
    لكن ما يحفزك هو ان تقراء ان هناك اشخص استطاعُ تحقيق احلمهم فكل شي ممكن بالاصرار ، كل ما في الامر خصص لنفسك وقت لتعلم ضع لك وقت محدد في اليوم وافضل وقت هو ساعة من وقت ما تصح من النوم يكون عقلك متفتح لاي شي .
    لا تجعل الوقت اكثر من ساعتيا لكي لا تشعر بالملل .
    شكرا لك مره اخر .
    تمنيت ان اتعلم اللغة في الخارج لكن استطعت ان اتعلمها بدون ان اذهب الى اين مكان .

  49. nasser 26 أغسطس 2016 في 9:11 ص #

    الف شكر معلومات قيمة ومواقع جميلة تحفز على التعلم اتمنى للجميع التوفيق

  50. محمد 25 أكتوبر 2016 في 6:26 م #

    اختبرت ايلتس وحصلت على درجة ٦.٥ عندها نصحتني السيدة الآي أعيش معها بقراءة كتاب بصوت عالي. فبدأت بالقراءة لها كل ليلة. بعد اقل من شهر حصلت على حققت الدرجة المطلوبة ٧. رغم اني لم انهي الكتاب لكني ادركت سريعا ان افضل طريقة لتعلم لغة ما هي القراءة. فهي تساعد العقل على نمط الجمل واستخدام المفردات بشكل جيد. والتحدث بصوت عالي يساعد اللسان على الاعتياد على نمط الحديث وتذكر المفردات.

    بعدها وحين القيام بكتابة نص باللغة الانجليزية، اصبح من السهل جدا ملاحظة اخطاء القواعد وتصحيح الجمل حين اقوم بقراءة النص بصوت مسموع.

    من المدهش اني أعيش في منزل يتوافد عليه طلاب اللغة سنويا ونصحتهم جميعا بهذه النصيحة. زملائي المبتعثين كذلك مصلحتهم بنفس النصائح ولم يستمعوا لها. وكما هو متوقع فهم ما زالوا يحاولون الحصول على درجة الايلتس او التوفل التي تمنحهم القبول الجامعي او انهم قد عادوا الى بلدانهم.

  51. tema 1 نوفمبر 2016 في 2:51 م #

    تعلم اللغة ليس بالامر السهل مثل ما يصورونه بالعكس اظبط كلمة اوصفها فهي Exhausting
    من الصغر اتعلم الانقلش و بالرغم من اني لزملائي اعتبر مستوى عالي و ممتاز جدا الا اني بعيدة عن مستوى ال native speaker و من غير السهل كل يوم تكتشف انه في كلمات مستخدمة و ان لم تكن الاكثر شيوعا ما تعرفها
    او حتى
    phrasal verb
    اول مرة تسمعها و انت تدرس من سنين
    و انا ما احب اكبر الامور و اهول من السهل انك تتعلم مبادئ اللغة و تصل مستوى جيد جدا او الادق من كلمة سهل من الممكن لكن ان تصل الى مستوى احترافي هو ان تتحدث باللغ كاهلها الاصليين لكنة و معرفة بمفرداتها صعب بل صعب جدا
    بالمختصر لن تجيد اي لغة اخرى مثل ما تجيد لغتك الام مهما تحاول كن واقعيا تعلم اللغة بشغف لكن لا تمد رجلك ابعد من لحافك ع قولة المثل …. اتمنى لو ان الواقع مختلف

  52. دنيا 13 يناير 2017 في 1:45 م #

    سلام عليكم عجبني كلامك و حماسك و أتمنى ان هذا الحماس يكون فيني و اقدر اتعلَّم اللغة في أسرع وقت للان للاسف ما عندي وقت كبير و راح حاول أدور علي كتب هادي لاتعلم منها شكرًا

  53. Amani Bajah 19 فبراير 2017 في 2:54 ص #

    شكرا

Trackbacks/Pingbacks

  1. تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية | townofthoughts - 8 يناير 2013

    […] via تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية. […]

  2. تجربتي في تعلم اللغة الإنجليزية | خالد حسين - 9 أغسطس 2013

    […] التدوينة بداية السنة الماضية في مدونة الصديقة نجلاء ( مذكرات طالبة مبتعثة ) ونشرتها مشكورة.لم يكن لدي وقتها مدونة فـ ها أنا أعيدها […]

من فضلك, اترك ردا :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: