ماذا تعرف عن الكريسمس؟

19 ديسمبر

ماهو  الكريسمس؟

Christmas
كلمة مكونة من Christ وتعني المسيح
و Mass وتعني القداس، أو طقوس الصلاة للذكرى
وهو يوم يوافق ال25 من ديسمبر في كل سنة، يحتفل به المسيحيون في أنحاء العالم بذكرى ولادة المسيح عيسى| يسوع وبالإنجليزية جيسس، والذي يؤمنون بأنه ابن الرب الذي صُلب من أجل التكفير عن أخطاء المؤمنين به‪-‬والتي اكتسبوها من آدم عندما عصى ربه وأكل من شجرة المعرفة ويظلون حاملين لهذه الخطايا حتى يؤمنوا به كابن للرب‪-‬ ثم قام من بعد الصلب وصعد للجنة، وسوف يُبعث مرة أخرى. المسلمون يؤمنون بعيسى كرسول من الله، واليهود يرفضون الإيمان به على الإطلاق.
وعلى الرغم أن تاريخ ميلاد يسوع غير موّثق، فإنهم يحتفلون به 25 ديسمبر من كل عام وبعض المناطق الشرقية في العالم كالكاثوليك الأرمن يحتفلون به في السادس من يناير. ومن ولادة يسوع، اُنشأ التقويم الميلادي والذي يعتبر تقويماً شمسياً، والذي على أساسه تؤرخ الأحداث قبل أو بعد ولادة يسوع
BC اختصار بالإنجليزية تعني قبل المسيح

ويقوم المسيحيون حول العالم بالإحتفال بالكريسمس عن طريق تزيين الأشجار، وتوزيع الهدايا والحلوى وتبادل كروت التهنئة، والصلاة وإنشاد الترانيم المُخصصة لهذا اليوم.
والكريسمس هو يوم إجازة رسمية حكومية في أغلب الدول الغربية، وفيه تُقفل المحلات التجارية وبالطبع المدارس والجامعات ويتوقف الكثيرون عن العمل فيه للإحتفال به مع الأهل. ويقومون بتهنئة بعضهم البعض بعبارة Merry Christmas أي كريسمس سعيد

هل ولد يسوع حقاً في ال25 ديسمبر؟

أغلب مظاهر الكريسمس ليس لها أصل في الديانة المسيحية كما سيأتي ذكرها فيما بعد، وبالإستناد على النصوص الدينية كالعهد الجديد والقرآن، استنبط الباحثون منها أن المسيح لم يُولد في ديسمبر. فعلى سبيل المثال، يذكر العهد الجديد أنه كان هناك رعاة للغنم عند ولادة المسيح

“وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم.” لوقا 2:8

ورعاة الغنم لا يتواجدون في شهر ديسمبر.

وفي القرآن قوله تعالى للسيدة مريم:

وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا” سورة مريم:25

نفهم أيضاً أن ولادة المسيح عيسى كانت في الصيف لأن الرطب لا يكون إلا في الصيف.

إذن لماذا يُحتفل بميلاد المسيح في 25 ديسمبر رغم أنه لم يُولد في هذا التاريخ؟

هذا بسبب أن الرومان كانوا يحتفلون بمناسباتهم الوثنية للشمس في ديسمبر لقصر النهار فيه، وقررت الكنيسة في روما الإحتفال بميلاد المسيح في ديسمبر كمحاولة منها لإستبدال المناسبات الوثنية هذه وإشغال الناس عنها بمناسبة مسيحية.

ما أصل شجرة الكريسمس الخضراء المُزينة؟

IMG_2860

– يُقال بأن الأشجار الخضراء الدائمة الخضرة اُستخدمت لطرد الأرواح الشريرة والأشباح والمرض في فصل الشتاء. وفي شمال أوروبا حيث يحل الشتاء فيقصر النهار، اعتقد الكثيرين بأن الشمس آلهة وبأن الشتاء يأتي كل سنة بسبب أن الآلهة الشمس مرضت، فيقومون بالإحتفال بالإنقلاب الشمسي (والذي يحدث مرتين في السنة) ظناً منهم بأن الشمس سوف تكون بخير، ويُحضرون الأشجار الخضراء التي تُذكّرهم بأن الآلهة الشمس ستعود إليهم قوية في الصيف.
– كان الرومان وسكان شمال أوروبا يزينون بيوتهم في السنة الجديدة بالأشجار الخضراء التي يقطعونها ويضعونها في صناديق. وعندما وُلد المسيح في الشتاء، قيل أن كل شجرة في العالم نفّضت عنها الثلج المتساقط عليها، وازدادت اخضراراً.
– اُستخدم رمز الأشجار الخضراء بين المبشرين المسيحيين الذين وصلوا بتبشيرهم إلى شعوب الجرمان والسلفيك، ونشروا إعتقاد بأن تجسد المسيح في هذه الرموز أفضل من إستخدامها لأغراض وثنية لعبادة آلهة أخرى. فهذه الرموز (الأشجار الخضراء) تتحول أيضاً إلى المسيحية كما البشر. وكانت هناك حملة تبشيرية في القرن الثامن الميلادي قامت بقطع شجرة كبيرة كانت مُقدسة بسبب التضحيات والذبائح التي كانت تُقدّم للإله ثور( وهو إله الرعد والبرق والصواعق عند الشعوب الجرمانية، يصوّرونه وكأنه رجل قوي الجسد يحمل معه مطرقة تتسبب في فعل الرعد والصواعق، ومنه كان اسم الخميس باللغة الإنجليزية)، واستبدل هؤلاء المبشرون بشجرة أخرى كانت تحمل شكلاً مثلثاً للدلالة على التثليث في المسيحية.

– يُقال أن مارتن لوثر (مؤسس المذهب البروستاتني المسيحي) هو من اخترع وُجود الشجرة الخضراء – الدائمة الخضرة والتي لا تسقط أوراقها في الشتاء- في الكريسماس. لكن الأرجح بأن شجرة الكريسماس بدأت منذ العصور الوسطى وأنها كانت تُستخدم في المسرحيات الدينية- التي كانت تحتفل بميلاد المسيح وقتها- كرمز لجنة عدن متدلية منها الفواكه (الزينة المُستخدمة) عندما كان آدم وحواء في الجنة. وبالمناسبة فإن الكثير من الفنون أصولها دينية كانت تستخدم من أجل الدين.
المسرحيات هذه مُنعت في القرن السادس عشر ميلادي، فاضطر الناس إلى تعويض هذا النقص بإستخدام الأشجار الخضراء في بيوتهم، وكانوا يُعلّقون عليها المعجنات التي كانت ترمز للقرابين المُقدمة للمسيح.
انتشرت فكرة الأشجار الخضراء هذه في بيوت الناس في القرنين ال17 وال18 ميلادي، ولكن بعض رجال الدين اعترضوا عليها قائلين بأن هذه الأشجار تصرف النظر عن الشجرة الخضراء الأساسية، يقصدون بذلك المسيح.
لكن هذه الإعتراضات لم تُوقف الناس عن استخدام الأشجار الخضراء في أوقات الكريسماس، بل أنهم استخدموها في الكنائس وزادوا في الزينة بأن استخدموا أخشاباً مثلثية الشكل يضعون فوقها الشموع ثم يُعلقونها على شجرة الكريسماس، ولهذا نرى أشجار الكريسمس اليوم مُحملة بالزينة والشموع.
هل لأشجار الزينة أصل ديني؟
كما ذكرنا ليس للأشجار الخضراء المستخدمة في الكريسماس مصدر أو حكاية لأصلها واضحة. لكنها تُستخدم منذ القدم في وقت الكريسماس، وكان هناك – وما زال- جدل قائم بين المسيحيين حول أصلها الديني وأنها من البدع التي لا أصل لها في الدين المسيحي. فيُقال أنها رُفضت بسبب أصلها الوثني المرتبط بالآلهة القديمة وأصبحت بدعة في الدين المسيحي. لكن بابا الفاتيكان يوحنا بول الثاني كان أول من سمح بدخول شجرة الكريسماس للفاتيكان في وقت الكريسمس في عام 1982 م (أي مؤخراً).

زينة الأشجار:
كانت أشجار الكريسميس تُزين بالتفاح والحلوى والمعجنات على أشكال النجوم والقلوب والأزهار وأيضاً كانت تُزيّن بعقد من الخيط يجمعون فيه صفاً من الفشار(البوشار). أما الكور المشهورة في أشجار الكريسمس، فقد تم صنعها في ألمانيا أولاً لمحاكاة عقد الفشار ثم أصبحت مشهورة في تزيين أشجار الكريسمس بأنواع وألوان متعددة.
حالياً تُزين معظم أشجار الكريسماس بالكور الذهبية أو الملونة، وبالزينة الزجاجية، وبالأشرطة الحمراء. والبعض يجعل شجرة الكريسمس المزينة بالطعام والفواكه خارج منزله حتى تأكل الطيور منه.
والبعض يقومون بوضع سجادة تحت شجرة الكريسمس أو تنّورة تزين الشجرة وحولها تماثيل تشكل منظر لميلاد المسيح، وعلى السجادة أو تحت التنورة تُوضع الهدايا التي يستلمونها خصيصاً بهذه المناسبة.
لماذا توجد نجمة أو تمثال على شكل ملاك في أعلى الشجرة؟
الملاك يرمز للمَلك جبريل، لأنه بشّر مريم العذراء بولادتها للمسيح.
أما النجمة فترمز لنجمة بيت لحم المدينة التي وُلد فيها المسيح: نجمة بيت لحم ظهرت في إنجيل متّى تحكي حكاية ثلاثة من رعاة الغنم، أُوحي إليهم من نجمة بالسفر إلى القدس وبشرتهم بميلاد المسيح. والتقوا فيها بالملك اليهودي هيرودس وأخبروه بميلاد ملك اليهود، المسيح “أين هو المولود ملك اليهود؟ فإننا رأينا نجمة في المشرق وأتينا لنسجد له، فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع أورشليم معه..”. فقام هيرودس بالإستدلال على بيت المسيح من آية ذُكرت في كتاب مقدس فذهب إليه معهم وبجّلوه وقدموا إليه الهدايا‪.‬
‪لماذا يستخدمون الألوان الحمراء والخضراء وأيضاً الذهبية في الزينة؟‬
‪الأحمر يرمز لدم المسيح المُراق على الصليب عندما صُلب.‬
‪الأخضر يرمز للحياة الأبدية، وللأشجار الدائمة الخضرة والتي لا تسقط أوراقها في الشتاء.‬
‪أما اللون الذهبي فيرمز ليوم الكريسماس، عندما أهدى الثلاثة مجوس الهدايا ليسوع دلالة على الولاء والإيمان به.‬
‪وفي الكنائس الكاثولكية والإنجليكية، اليوم الكنيسي يبدأ بعد غروب الشمس. فليلة الكريسمس تبدأ بعد غروب شمس 24 ديسمبر، ولذلك يستخدمون الأجراس لتُقرع فتُعلن عن بدء الكريسمس وطقوسه.‬
‪وبعض الكنائس تُقرع أجراسها في منتصف الليل، إيماناً منهم بأن يسوع وُلد في منتصف الليل، فيبدأ اليوم الجديد وتبدأ الطقوس إستعداداً للكريسمس.‬

هنا مظاهر الإحتفال في دزني، فلوريدا.

IMG_2762IMG_2755تفسيري 😛 : (لو تلاحظون وجود رجال من أهل الشرق حاملين بأيديهم عُصي للدلالة على أنهم هؤلاء هم رعاة الأغنام الذين قدموا على الملك هيرودس وبشروه بميلاد يسوع، وكُتب على أعلى الصورة “سلامٌ في الأرض” يقصدون بها يسوع).

ما حكاية الهدايا؟ لماذا يتبادل المحتفلون بالكريسمس الهدايا؟

الهدايا، كالأشجار الخضراء، بدأت من تقاليد الرومان الذين كانوا يُهدون بعضهم البعض في الشتاء. ويُقال بأن الهدايا اُرتبطت بالقديس نيكولاس- سانتا كلوز الذي سوف نتحدث عنه بعد قليل- الذي أصبح مشهوراً بإعطاء الهدايا لأطفال الفقراء في شهر ديسمبر. وفي العصور الوسطى، أصبحت هدايا الكريسماس تُعطى للملوك كنوع من الإجلال لهم. وبعض الملوك والحكّام كانوا يتبرعون بالهدايا والأموال للفقراء والكنائس في فترة الكريسمس مثل وليام الفاتح ودوق بوهيميا فاتسلاف.
وبعد ذلك، في عهد مارتن لوثر أصبح تبادل الهدايا بين الأهل والأصدقاء في ألمانيا وهولندا والدول الإسكندنافية أمراً معتاداً. وكانت الهدايا تُعطى بشكل مجهول وسري، على سبيل المثال في أحد التقاليد الدانماركية، كانت الهدية تُغلّف بعدة أغلفة وكل غلاف يُكتب عليه اسم، حتى لا يدري من يكشفها أن الهدية له إلى أن يصل إلى الغلاف الأخير.

ما حكاية بابا نويل ( أو سانتا كلوز)؟

سانتا كلوز ، أسطورة من الفلكلور الغربي عن رجل بدين ذو لحية بيضاء، يجلب الهدايا للبيوت ليقدمها للأطفال الطيبين في يوم 24 ديسمبر. وفي بعض المناطق يُقدم سانتا الهدايا في يوم 6 ديسمبر.
يُقال أنه القديس نيكولاس الذي وُلد في القرن الثالث ميلادي في أحد المناطق في تركيا، وكان من عائلة غنية. توفي أبواه عندما كان صغيراً، فعمل بوصية يسوع الذي قال في إنجيل متّى “بِع ما تملك، وأعطِ ماله للفقراء، وستجد كنزاً في الجنة”، وقرّر أن يكرّس حياته للرب بخدمة الفقراء والمرضى والمحتاجين، فأصبح مُطراناً للكنيسة وهو ما زال شاباً.
لكن نيكولاس الذي اُشتهر بحبه للأطفال والفقراء تعرّض للإيذاء بسبب إيمانه بيسوع، إذ قام الإمبراطور الروماني ديوكلتيانوس، والذي كان يضطهد المسيحيين، فنفى نيكولاس ثم سجنه وتوفي في السجن يوم 6 ديسمبر.
تروي أحد الحكايات عن مساعدة نيكولاس للناس: بأن كن هناك ثلاثة فتيات لأب فقير، ليس لديه من المال ما يجمعه كمهر لهن ليجدن أزواجاً (تلك الأيام كان المهر يقدمنه الفتيات من أجل الزواج)، وبدون مهر لا يستطعن الزواج. فقرر الأب بعرض بناته للبيع، لكنهم فوجئوا في ثلاث مرات بوجود جورب مليء بالذهب- وقيل بداخل أحد الأحذية- ومعلّق على النافذة المفتوحة في منزلهم. ولذلك، يقوم البعض بتعليق ثلاث كور ذهبية على الأشجار أو النوافذ كرمز لسانتا كلوز.
ومن هذه الحكاية، سرى هذا التقليد لهذه الأيام بتعليق الأطفال لجواربهم أو ترتيب أحذيتهم حتى يُظهروا مدى إنتظارهم للهدايا من سانتا كلوز.

وفي التراث الأمريكي، يعيش سانتا في منزله في القطب الشمالي، ولديه أيضاً مصنع يقوم فيه مجموعة من الأقزام الجن بعمل الدمى واللعب، ولديه ثمانية من حيوان الرنة يقودها حيوان الرنة (ردولف) ذو الأنف الأحمر المضيء في الظلام، والذين يجرون عربته المحملة بالهدايا. يكتب سانتا أسماء الأطفال الطيبين ليسلمهم هذه الهدايا، و يدخل البيوت ويخرج منها من خلال المدخنة المخصصة لإشعال النار

لماذا يلبس سانتا كلوز رداءاً أحمر وقبعة حمراء؟

سانتا كلوز كان يرتدي ملابس بألوان متعددة، لكن إلى عام 1920م قامت شركة كوكا كولا بتصوير سانتا كلوز بهذا الشكل، عجوز بدين أحمر الوجنتين لديه لحية بيضاء ويرتدي الملابس الحمراء، وهنا صورة من موقع شركة كوكا كولا لسانتا كلوز الذي ظهر بالشكل الذين نعرفه إلى اليوم.

سانتاكلوز
ما حكاية القطارات الموجودة في صور الكريسمس؟
بالنسبة للأمريكان، فإن القطارات كانت رمز للسفر “للذهاب والعودة” في فترة الكريسمس الذين كانوا يقضونها مع أهلهم. وللأطفال فإنه يرمز إلى القطار الذي يذهب إلى القطب الشمالي حيث يقطن سانتا كلوز.

وهناك جدلً قائم حول تعليم الآباء لأطفالهم عن سانتا، وجعلهم يؤمنون به مع كونه كذبة لا وجود له.
بابا نويل: هو الإسم المعرّب من اللفظ الفرنسي لسانتا كلوز
Père Noël

 الترانيم المخصصة في الكريسميس:
Christmas carols
هي ترانيم كلماتها تحوي على مظاهر الإحتفال بالكريسمس وفصل الشتاء أيضاً، بدأ ظهورها في القرن الرابع ميلادي. وبدأ ظهور ترانيم الكريسمس الإنجليزية في القرن الخامس عشر ميلادي. وقيل أن دوق بوهيميا فاتسلاف كان له الفضل في ظهور هذه الترانيم. تُغنى هذه الترانيم في الكنائس وفي خارجها أيضاً. و من تجوالي في الأسواق والشوارع هنا في هذه الأوقات أستطيع تمييز الكثير منها لتكرارها.
من أشهرها Jingle Bells و Deck the Halls
Deck the Halls مثلاً
يعود لحنها إلى ويلز في القرن السادس عشر ميلادي، وقد تم ترجمة كلماتها إلى الإنجليزية في القرن التاسع عشر ميلادي، وانتشرت انتشاراً واسعاً حتى بين الملحنين (قام الموسيقار موزارت مثلاً ببعض الإضافات عليها لعزفها على الكمان والبيانو لبعض سمفونياته) هذه بعض كلماتها وهي كلمات إنجليزية قديمة نسبياً:
Deck the hall with boughs of holly,
Fa la la la la la la la la.
Tis the season to be jolly,
Fa la la la la la la la la.
Don we now our gay apparel
Troll the ancient Christmas carol

هل يحتفل المبتعثون بالكريسمس؟

على حد علمي، أغلب المبتعثون يعودون في وقت الكريسمس إلى بلادهم، أو يسافرون إلى مدن أخرى وذلك لأن أغلب الجامعات إجازاتها في وقت الكريسمس تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع إلى الشهر. لكنهم يستمتعون بمنظر الأشجار المُزينة وبالعروض التجارية في الأسواق التي تتم قبل الكريسمس وبالتخفيضات بعده. ليلة الكريسمس هي ليلة كئيبة تُقفل فيها أغلب المحلات وتُصبح الشوارع خالية من الناس، لأنهم يحتفلون بالكريسمس مع أهلهم في منازلهم. لكن يُعاد فتح الأسواق مرة أخرى في يوم 26 ديسمبر مع تخفيضات هائلة نظراً لأن الناس لم تعد ترغب في التسوق كما كانوا قبل الكريسمس مضطرين للتسوق لشراء الهدايا.

أترككم الآن مع بعض الصور التي التقطتها بنفسي:

IMG_2726 Screen shot 2013-12-19 at 6.00.46 PM Screen shot 2013-12-19 at 5.59.07 PM Screen shot 2013-12-19 at 5.58.06 PM Screen shot 2013-12-19 at 5.56.57 PMDeck the Halls أحد الترانيم المشهورة التي تحدثنا عنها :]

IMG_2632Screen shot 2013-12-19 at 6.09.42 PM زميلتي التايلندية، والتي لا تحتفل مثلي بالكريسمس، استغلت فرصة الكريسمس لإهدائي هذه الشوكولاتة مع بطاقة لي.

Screen shot 2013-12-19 at 6.11.33 PMالأسواق حالياً مليئة بالمنتجات الخاصة بالكريسمس -٢٥ ديسمبر- حتى المنتجات العادية يقوموا بتغليفها خصيصاً لهذه المناسبة.. هنا مثلاً في السوبرماركت فازلين صغير للشفايف في كرة شفافة تُستخدم لتزيين شجرة الكريسمس.. أعجبني

للإطلاع على المزيد من المعلومات- المصادر:

http://www.christianitytoday.com/ch/thepastinthepresent/storybehind/whychristmastrees.html
http://www.history.com/topics/history-of-christmas-trees
http://www.religioustolerance.org/xmas_tree.htm
http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/01-Matthew/Engeel-Matta_Chapter-02.html
http://www.stnicholascenter.org/pages/who-is-st-nicholas/
http://www.coca-colacompany.com/holidays/the-true-history-of-the-modern-day-santa-claus

بالإضافة إلى ويكيبيديا

Advertisements

12 تعليق to “ماذا تعرف عن الكريسمس؟”

  1. Afnan Rajeh 19 ديسمبر 2013 في 5:39 م #

    شكرا لهذه المعلومات
    اكتر خبر عجبني ،، انو ليلة ٢٦ يرجعو الناس لشغلهم والتخفيضات
    كويس كويس XD حاوصل البلد اخر الشهر وكنت خايفة المحلات تقعد مقفلة لاسبوعين كمان
    الله يبشرك بالخير ^^

  2. Huda 19 ديسمبر 2013 في 5:58 م #

    الله يعطيكِ العافية عالمعلومات الأكثر من رائعة.

  3. Ginger 20 ديسمبر 2013 في 9:37 ص #

    السلام عليكم : يبدو أن معلوماتك عن الكريسمس من مصادر مترجمه ، تمنيت لو تحريت الدقه أكثر في بحثك عن أصل الكريسمس ، فالمسيح لم يولد في الشتاء إنما ولد في الصيف ، و الكريسمس هو نتيجة تزاوج ديانة عبدة الشمس مع المسيحية .

    • sanfoorah 20 ديسمبر 2013 في 5:38 م #

      وعليكم السلام.. أولاً أشكرك على القراءة. ثانياً كتبت في التدوينة بأن هناك جدل حول تاريخ مولد المسيح من وجهة نظر المسيحييون أنفسهم، وكل التدوينة كانت كذلك- من وجهة نظر المسيحيون- بإستثناء سطر بسيط عن إعتقاد أهل الإسلام واليهود عن المسيح. صحيح أن القرآن خاطب سيدتنا مريم (وهزي إليكِ بجذع النخلة تُساقط عليك رطباً جنيّا) وتلك إشارة قد نفسرها بأن المسيح وُلد في الصيف بسبب أن الرطب لا ينمو إلا في هذا الفصل، لكن القرآن لم يصّرح بذلك، وقد يكون الرطب قد أنبته الله تعالى لسيدتنا مريم في فصل الشتاء خصيصاً لها، وهذا جائز وليس على الله بعزيز.
      بالنسبة لأصل الكريسمس (تزاوج ديانة عبدة الشمس مع المسيحية) فلا أظنه السبب الرئيسي، لأن كلمة الكريسمس نفسها تدلّ على المسيح لو قرأت التدوينة بعناية. وكذلك كتبت بأن المبشرين المسيحيين قد نادوا بالمسيحية بين أهل الوثنية (ومنهم عبدة الشمس). لا أدري ماذا تقصد|ين بأن معلوماتي من مصادر مترجمة، وضعتُ المصادر التي اقتبست منها المعلومات وهي كلها باللغة الإنجليزية.
      تحياتي لك وشكراً مرة أخرى على مرورك.

  4. Fahad 20 ديسمبر 2013 في 6:37 م #

    أفديتنا شكرا لك بارك الله فيك

  5. Rawyah 21 ديسمبر 2013 في 3:27 ص #

    أهلاً نجلاء. تدوينة أخرى مفيدة. مما أطلعت عليه من كتب هناك الكثير مما في الدين المسيحي أو النصراني اليوم أصله وثني. حيث الرومان الوثنين لم يقبلوا بإعتناق المسيحية إلا بعد أن يغيروا فيها فتكون أعيادها من عيد الفصح و الميلاد توافق عيد الربيع و موسم التكاثر و عيد ميلاد إبن إله الشمس.
    بغض النظر عن هذا كله، فإن الكثير من الأمريكين المسيحين الذين قابلتهم كانوا يبدون التأفف و السخط من أن مناسبة دينية مهمة كهذه صارت مهرجان تسويق و شراء و زينة و لم يعد لها معناها الديني القديم.
    أما عن المغتربين فبعض ممن قابلت و مما رأيت يشارك بالزينة و يأخذ أبنائه للقاء بابا نويل و التصوير معه و يأتي بشجرة لبيته و يزينها إما لأنه لا يريد أن يفوت فرصة “عيش الجو” أو لأنه يرغم تحت ضغوط أطفاله الذين يرون أصدقاء المدرسة يحتفلون و يفرحون بالهدايا. الحمدلله أن الكثير يستغل الفرصة للسفر و بذلك يتجنب كل هذا.

    بالنسبة لي عندما كنت مغتربة، كانت إحدى المتع أن نتجول في الأحياء السكنية و نرى تنافس الناس في الزينة. هناك من يقلب بيته و حديقته مهرجان أنوار و تماثيل و شجر و هناك من يكتفي بطوق بسيط مزين على باب المنزل.

  6. Fahad 21 ديسمبر 2013 في 7:47 م #

    يعطيك العافية على هذه المعلومات الرائعة

  7. Alwaleed 22 ديسمبر 2013 في 10:40 م #

    Happy Christmas >> عادي يجيك واحد داخل عرض ويخلين هندوسي

    ماشالله عليك معلومات شيقة ومذكرتك مطبقة اساسيات المقالات بدقة ( مقدمه، تفصيل ، خاتمة ، مصادر).

    بانتظار المزيد 🙂

  8. Bu Gari 23 ديسمبر 2013 في 3:45 ص #

    مجهود جميل … حلو انا نعرف عن تقاليد غيرنا .. مو بس نرفضها بتعصب

  9. sarah 29 ديسمبر 2013 في 4:20 م #

    السلام عليكم
    موضوع شيق جمييل كعادتك 😍

  10. استمتعت جداً بالقراءة … أجبتي على الكثير من تساؤلاتي
    شكراً 🙂

  11. Rawan 6 ديسمبر 2014 في 2:28 م #

    جميل شكر على المعلومه

من فضلك, اترك ردا :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: